يسبب متلازمة الموت المفاجئ.. هل «الكار سيت» آمن لحديثي الولادة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحتاج الأم بعد الولادة إلى استعادة نشاطها خارج المنزل، حيث إنها تريد أن تشتري متطلبات منزلها من طعام وشراب، ومستلزمات خاصة بها.

ولكن تصبح العقبة أمامها هو طفلها الحديث التي لم تستطيع التحرك به في كل مكان، لذا أصبح "الكار سيت" من أهم احتياجات الأطفال حديثي الولادة.

وقد تم تصميم الكارسيت بطريقة تكون فيها مريحة وآمنة لجلوس الطفل الرضيع في السيارة، لحمايته من خطر الحوادث والمطبات والفرامل المفاجئة.

ولكن هذا لا يعني أن تقوم الأم بوضعه فترة طويلة به، بحيث أن بقاء الرضيع في هذه الوضعية لفترة طويلة يشكل ضغطا على عموده الفقري وهو لا يزال ينمو.

ولكن من المهم أن تعلمي أنه وعلى الرغم من أن وضع الطفل حديث الولادة في الكارسيت أمنا ولا يشكل خطرا عليه، إلا أن بقاءه فيها لفترات طويلة قد يشكل بالفعل خطرا على رضيعك.

اقرأ أيضا| مقتل 10 أطفال حديثي الولادة في حريق بمستشفى غرب الهند

ويمكنك وضع الرضيع في الكارسيت وهو مستيقظ في أي وقت من اليوم طالما أنك تراقبينه وأنك قد قمت بتثبيته جيدا كي لا ينزلق ويتأذى لكن ما قد لا تعرفيه أن نوم الرضيع في كرسي السيارة يزيد من احتمال حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ، خصوصا عند نومه لفترات طويلة من دون إشراف.

وتؤثر هذه الوضعية على عموده الفقري الذي ما زال ينمو ويتطور، وقد تشكل ضغطا على بطن الرضيع، فتزيد من خطر الاختناق بسبب ارتجاع المريء عند الرضيع.

 مواصفات أساسية يجب الانتباه لها عند شراء الكارسيت

1 - تأكدي من ان يكون الكارسيت مناسبا لعمر طفلك.

2 - احرصي ان يكون الكارسيت وقاعدته مواجهان للجزء الخلفي من السيارة وليس الأمامي.

3 - احرصي على أن يكون لكرسي السيارة 5 أحزمة: حزامان للكتفين من كل جهة، حزامان للخصر من كل جهة، وحزام ما بين الرجلين تقومين بتثبيت الأحزمة الأخرى عليه وذلك بغية تثبيت الكرسي بشكل جيد وطفلك فيه.

4 - احرصي ان يكون نوع القماش ناعما ولطيفا على بشرة طفلك.

5 - تأكدي من وجود وسادة صغيرة دائرية تعمل كمسند لرأس الرضيع وتثبته في حال نومه او في حال وجود مطبات على الطريق.