كهوف «لاسغيل».. منطقة الأساطير والخرافات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشتهرت الخرافات والأساطير حول منطقة كهوف «لاسغيل»، بصوماليلاند، حيث يظن سكان المنطقة أن الكائنات الفضائية عاشت فى هذه الكهوف قبل بدء الخليقة.

ودائما ما تجد النساء الاتي يسكنون بالقرب من كهوف «لاسغيل» يحذرون أطفالهم من الاقتراب لهذه الكهوف، ظننا منهم بإن الجن والأرواح الشريرة الموجودة هناك ستقوم بأذية أطفالهم .

وقامت بعثة فرنسية عام 2002 باستكشاف المنطقة، ليجدوا أن عمر الرسومات الموجودة داخل تلك الكهوف يعود تاريخها من 10 لـ 15 ألف سنة، وذلك وفق ما ذكر بموقع «اند بينت» البريطانى.

اقرأ أيضا| «التداوي بالقرآن».. حقيقة أم خرافة؟

ويقول عبدالرازق عبدالله حسن المرشد المقيم بالمدينة الموجود بها الكهوف وذلك خلال حديثه مع موقع «اندبينديت»، إن هذه الكهوف تتميز بالرسوم التى تعبر عن وجود حضارة عظيمة فى ذلك المكان، فالرسومات تعبر عن الحياة التى كان يعيشها أجدادنا فى تلك المنطقة.

وأشار «عبدالرازق» إلى أن الرسومات تصور الحياة التى كان يعيشها الأجداد القدماء، فكانوا يقوموا بتربية الأبقار وصيد الأسماك وزراعة المحاصيل، وتابع: من أكثر الرسومات التى نالت إعجاب كانت لأحد الأشخاص الذى يقوم برفع بدية للسماء للدعاء، و هذه الرسمة تدل على حرص أهالى هذه الكهوف على التقرب للألهة.