أهم المعلومات عن «أصوام الأقباط» 

الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الخميس الموافق 7 يناير بعيد الميلاد المجيد بعد صوم استمر لمدة 43 يوما. 

وقسمت الكنيسة الأرثوذكسية أصوامها إلى قسمين، الأول يسمى بأصوام من الدرجة الأولى وهي أيام الأربعاء والجمعة، وصوم القيامة، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس، والقسم الآخر يسمى بأصوام الدرجة الثانية وهم: «صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء».

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» معلومات عن صيام الأقباط التي تصومها الكنيسة.

 - صوم الميلاد 

يصوم الأقباط صوم الميلاد لمدة 43 يوما، وينتهي في يوم 7 يناير الموافق عيد الميلاد المجيد.

ويسمح في صوم الميلاد بتناول الأسماك، لعدة أسباب أهمها أنه طعام البركة، لأنه ذكر عدة مرات فى الكتاب المقدس وحدوث العديد منمعجزات للسيد المسيح وأهمها معجزة إشباع الجميع بصيد السمك ومعجزات أخرى لها علاقة بالسمك مثل معجزة صيد السمك مع بطرس «أحد تلاميذ السيد المسيح».

- صوم الرسل

يعد صوم الرسل هو أول صوم صامته الكنيسة، فقد صامه الآباء الرسل بعد حلول الروح القدس عليهم استعداداً للخدمة، وصام الرسلأربعين يوما على مثال موسى النبي قبل أن يستلم لوحي الشريعة وإيليا النبي قبل أن يكلمه الله على جبل حوريب، وأيضا لصوم السيدالمسيح أربعين يوماً قبل أن يبدأ فى خدمته.

وفترة صوم الرسل فى أيام غير محددة تتراوح بين 15 و49 يوم تبدأ ثاني يوم حلول الروح القدس، وتنتهي يوم 4 أبيب اليوم السابق لعيدالرسل 5 أبيب.

ويعد «صوم الرسل» من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة القبطية الارثوذكسية، ويسمح بتناول الاسماك والامتناع عن تناول اللحوم ومنتجاتالألبان، ويأتي صوم الرسل ثاني يوم عيد العنصرة، أو عيد حلول الروح القدس وينتهي صوم الرسل بعيد الرسل أو عيد استشهاد الرسولينبطرس وبولس.

- صوم القيامة 

تبلغ مدة الصوم 55 يوما، ويتضمن «الصوم الكبير» ثلاثة أصوامٍ مجتمعة وهم صوم أسبوع الاستعداد ويدعى أيضاً بدل السبوت، وصوم السيّد المسيح ومدّته أربعين يوماً، تشبّهاً بصيام السيّد المسيح، والثالث صوم أسبوع الآلام.

يمتنع الأقباط خلال الصوم الكبير عن تناول اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويكتفون بتناول الأطعمة المطهوة بالزيت والخضروات.

تقسيم أيّام الصّوم الكبير إلى أسابيع سبعة، وحدّدت لكلّ أسبوع إسماً خاصّاً يشير لخصوصيّته وهم أحد الكنوز، وأحد التجربة، وأحد الأبنالضال، وأحد السامرية، وأحد المخلع، وأحد المولود أعمى، أحد الشعانين، ويبدأ اعتباراً من يوم الاثنين، وينتهي مع نهاية يوم الأحد "عيدالقيامة" ، تقيم الكنائس خلال فترة صوم القيامة قداسات وصلوات بشكل يومي.

تقيم الكنائس خلال الأسبوع الأخير من الصوم وهو «أسبوع الألم» صلاة تسمى «بصخة» وتكتسي الكنائس خلال هذا الأسبوع بالسوادحزنا على صلب السيد المسيح، يحرص العديد من مسيحي العالم خلال الأسبوع الأخير من الصوم الكبير للسفر إلى القدس وهو ما يسمى «حج الأقباط» لتبارك بمسيرة السيد المسيح قبل صلبه.

ينتهي الصوم الكبير بعيد القيامة المجيد، وتستمر بعده 50 يوما تسمى أيام الخماسين، وهي التي اجتمع فيها التلاميذ والرسل في مكانيسمي «العلية»، يُمنع فيها الصوم نهائيا.

- صوم العذراء

يستمر صوم العذراء لمدة 15 يوما، ويعد صوم السيدة العذراء مريم من الأصوام التي يحرص الشعب القبطي على صيامها تقديرا لمكانة السيدة العذراء مريم، ويمتنع الأقباط عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط.

وفي اليوم الـ15 من صوم العذراء يحتفل المسيحيون بعيد العذراء وهو يوم صعود جسد السيدة العذراء، والبعض يصومه بزهد وتقشف زائدويكتفي بتناول المأكولات بدون زيوت.

ويسمح في صوم العذراء بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية، وهناك البعض يمتنع فيه عن أكل الأسماك، وتقام العديد منالنهضات الروحية في الكنائس التي تحمل اسم العذراء ويُعد برنامج روحي لعظات وقداسات ومسابقات دينية طوال الـ15 يوما.

- صوم الأربعاء والجمعة

يصوم الأقباط يوم الأربعاء والجمعة من كل أسبوع، ويعود صوم الأربعاء لخياية يهوذا للسيد المسيح وتسليمه لليهود لصلبه وتعذيبه، أما يومالجمعة يعود لتذكار الآلام السيد المسيح وصلبه على الصليب.

شاهد ايضا :- في مثل هذا اليوم.. وفاة القديس يؤانس قمص شهيت