بعد إعلان موعد فتح حدود السعودية.. ما هي الشروط الصحية للعمرة؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الجمعة 8 يناير، موعد فتح الحدود أمام حركة السفر إلى خارج المملكة والعودة إليها بدء من يوم 31 مارس 2021 وذلك مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأغلقت السعودية حدودها البرية والبحرية والجوية أمام المسافرين داخل المملكة وخارجها في 20 ديسمبر الماضي، عقب ظهور سلالة جديدة من كوفيد – 19، والتي أثارت حالة من الرعب حول العالم.

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن موعد فتح حدودها أمام حركة السفر

ومع إعلان قرار فتح الحدود بدأ الجميع في الحديث عن موسم العُمرة والذي سيكون بالطبع وفقا لإجراءات احترازية مشددة.

ما هي الشروط الصحية للعمرة؟

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، عن ضوابط تقديم الخدمات لمعتمري الخارج و بدأت المملكة في مطلع نوفمبر 2020 في استقبال المعتمرين من خارج المملكة بعد توقف دام قرابة لـ٧ أشهر، جراء انتشار فيروس كورونا.

ومؤخرًا أكد وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن، أن تلقي لقاح كورونا ليس شرطاً لأداء مناسك العمرة.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي، يستحسن للراغب في أداء العمرة تلقي لقاح فيروس كورونا، وأضاف عقب تلقيه لقاح كورونا، إنه من يأتي اسمه في اللقاح من خلال تطبيق صحتي ويرغب في أداء العمرة عليه أخذ اللقاح.

كما أكد أن العمرة تتم وسط إجراءات احترازية ضد كورونا بالتنسيق مع وزارة الصحة؛ مثل التباعد الاجتماعي والتعقيم وارتداء الكمامة وتحديد للسن.

وهذه هي أبرز الشروط التي وضعتها السعودية لأداء مناسك العمرة في زمن كورونا.

- أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة وفقًا لاشتراطات وزارة الصحة. 

تقديم شهادة فحص ( PCR) بنتيجة سلبية، تثبت عدم إصابة المعتمر بفيروس كورونا المستجد. 

- أن يتم إصدار شهادة فحص ( PCR)  من مختبر موثوق من دولة المعتمر على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.



- الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقًا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة عبر أحد التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة. 

- أن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

- الخضوع لعزل صحي فور الوصول للمملكة لمدة 3 أيام.