«جوجل» تحذر من ثغرة خطيرة في هواتف أندرويد

ثغرة خطيرة بهواتف أندرويد
ثغرة خطيرة بهواتف أندرويد

يحتاج مستخدمو الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد Android، إلى تحديث أجهزتهم، بحسب ما ذكرت شركة جوجل، لحماية أجهزتهم من خطأ خطير، وفقا لما نقل موقع اكسبريس

ووفقا للموقع، فقد تم إصدار تصحيح الأمان لشهر يناير 2021 الآن، لإصلاح 43 عيبًا يؤثرون على هواتف أندرويد، ومن بين تلك الأخطاء التي أصلحتها جوجل بالتحديث الأخير، ثغرتين من الثغرات التي صنفتها شركة Mountain View على أنهما خطيرتان.

وقال صانعو هواتف "Pixel" إن أخطر هذه التهديدات ستسمح للمتسلل بتشغيل تعليمات برمجية خطيرة على جهاز الضحية عن بُعد.

وقالت جوجل في أحدث نشرة لها Android Security Bulletin ، إن أخطر هذه المشكلات هو وجود ثغرة أمنية خطيرة في مكون النظام، والتي يمكن أن تمكن مهاجمًا عن بُعد باستخدام إرسال مُعد خصيصًا لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية في سياق عملية ذات امتياز، والمشكلة الحرجة الأخرى التي قامت جوجل بتصحيحها كانت ستسمح لممثل بشن هجوم "رفض دائم للخدمة" عن بُعد، وقد تم إصلاح كل من هذه العيوب الحرجة في تحديث Android 8.0 و8.1 و9 و10 و11"،وهناك مجموعة واحدة من مستخدمي أندرويد Android، لن يتمكنوا من الاستفادة من إصلاحات الأمان الهامة هذه.

وبعد ثلاث سنوات من الدعم، تلقى Google Pixel 2 آخر تحديث له على الإطلاق في ديسمبر، وفقًا لـ Android Central، ويضمن Google Pixel 2 تحديثات أمنية فقط حتى أكتوبر 2020.

وفي الشهر الماضي، تلقى كل من Pixel 2، وPixel 2 XL التحديث النهائي، والذي كان عبارة عن تصحيح أمان مؤجل في نوفمبر تم طرحه.

وتعني هذه اللحظة الأخيرة لـPixel 2 أن هذه الشركات الرئيسية السابقة لن تكون قادرة على الاستفادة من الإصلاحات الحاسمة المقدمة في تصحيح يناير، وهذا على عكس أجهزة iOS التي تقدم دعمًا لمدة خمس إلى ست سنوات، فيما تقدم أجهزة أندرويد Android عادةً تحديثات لمدة ثلاث سنوات.