الهدوء «سيد الموقف» فى احتفالات عيد الميلاد

المحافظون فى الكنائس.. وسيول التهانى تغمر «السوشيال ميديا»

محافظ بورسعيد يقدم التهنئةللأخوة الأقباط في الكنيسة
محافظ بورسعيد يقدم التهنئةللأخوة الأقباط في الكنيسة

كتب/ نبيل التفاهنى − حازم نصر إبراهيم عامر − عبدالعزيز العدس حمدى على − خالد عز الدين سليمان محمد

شوارع خالية.. التزام بإجراءات التباعد.. هدوء يصاحبه اتباع التعليمات الاحترازية هذا هو حال شوارع القاهرة والجيزة أمس خلال احتفالات عيد الميلاد بعدما ألقت جائحة كورونا بظلالها على احتفالات هذا العام، وتوارت مظاهر البهجة، والتزمت الغالبية العظمى من الأقباط بالإجراءات الاحترازية وفضلوا المكوث فى المنازل.

وقامت الأخبار بجولة ميدانية فى عدد من شوارع القاهرة والجيزة ورصدت اختفاء أجواء الاحتفاء بعيد الميلاد مقارنة بكل عام ووجود سيولة مرورية كبيرة بينما لجأ البعض إلى التنزه والتقاط صور السيلفى على كورنيش النيل وكوبرى قصر النيل.. بدأت الجولة من منطقة وسط البلد، حيث شهدت الشوارع بميدان عبد المنعم رياض حالة من الهدوء والسيولة المرورية فى احتفالات عيد الميلاد المجيد، فيما بدت مظاهر البهجة مقتضبة صامتة.

التزام‭ ‬بـ التباعد‭ ‬الاجتماعى واتباع‭ ‬الإجراءات‭ ‬الاحترازية

على كورنيش النيل تواجد عدة أشخاص بغرض التنزه واكتفوا بالتقاط صور السيلفى من أعلى كوبرى قصر النيل وارتدوا الكمامة التى حرصوا على الخروج بها فى حين شهد شارع شبرا اختفاء مظاهر الاحتفال المعتادة فيما قامت الدوريات الامنية بجولات تمشيطية بمحيط الكنائس المتواجدة بالمنطقة.

وافتقدت المتنزهات والحدائق العامة تواجد الأقباط من أجل الاحتفال بعيد الميلاد مثل كل عام فاختفت الأجواء الجميلة فى الحدائق بسبب إجراءات كورونا وما تبعها من إلغاء أى تجمعات أو احتفالات هذا العام للحد من انتشار ذلك الفيروس فى حين تجمعت أعداد قليلة لا تتجاوز العشرات أمام حديقة حيوان الجيزة من أجل الدخول للتنزه.

وفى مشهد عظيم للوحدة الوطنية احتفلت الكنائس والأخوة الأقباط بجميع المحافظات بعيد الميلاد المجيد وسط إجراءات إحترازية مشددة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وقد قدمت الأجهزة التنفيذية التهانى للأخوة الأقباط بمناسبة الميلاد المجيد كما غمرت فرحة تبادل التهانى بين المسلمين والأقباط، وسائل التواصل الاجتماعي.

نسيج واحد

وفى بورسعيد أكد المحافظ اللواء عادل الغضبان أن مصر كانت وستظل قوية على امتداد التاريخ بوحدة شعبها وأثبتوا للعالم أجمع أن المصريين نسيج واحد وهدفهم واحد وهو رفعة وطنهم وزار المحافظ عدداً من الكنائس لتقديم التهنئة بعيد الميلاد وأوضح أن قوى الشر لن تنجح فى زعزعة الاستقرار الذى ننعم به او اثارة الفتن بين النسيج الواحد للشعب المصري.

وشهدت كنائس محافظة القليوبية اقامة قداس العيد وسط الاجراءات الاحترازية بحضور عدد قليل من الكهنة والشماسة.

وقدم عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية واللواء فخر الدين العربى مدير أمن القليوبية التهنئة لنيافة الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا بكنيسة السيدة العذراء بنها بمناسبة العيد.

وأكد المحافظ على عمق المشاعر والتسامح والمحبة وحرصه الدائم على مشاركة الأخوة الأقباط فى الاحتفال بأعيادهم لتأكيد مشاعر الأخوة وروح الوطنية والتسامح الذى يميز أبناء الشعب المصري وأضاف أن ابناء مصر نسيج واحد.

وفى الدقهلية هنأ المحافظ د. أيمن مختار الإخوة الأقباط بالمحافظة وفى ربوع مصر بعيد الميلاد المجيد.

وقدم اللواء رأفت عبد الباعث مدير الأمن وقيادات الأمن والقيادات التنفيذية التهنئة إلى الأنبا داوود مطران المحافظة وجميع الأقباط بعيد الميلاد.

وفى الوادى الجديد أكد⊇نيافة الأنبا ارسانيوس أسقف الوادى الجديد والواحات أن عيد الميلاد المجيد هو عيد الفرحة لكل المصريين وأشار إلى أن كنائس الواحات بالخارجة والداخلة والفرافرة احتفلت بعيد الميلاد وسط إجراءات احترازية شديدة وأضاف أن الكنائس والمهنئين تبادلوا التهانى عبر وسائل التواصل الاجتماعى والمكالمات التليفونية.

وأشار إلى أن الرئيس الإنسان عبد الفتاح السيسى يثبت فى كل عيد أن الدولة المصرية هى الحضن الكبير الذى يستوعب كل اطياف المجتمع وأكد أن حرص الرئيس على ان يقدم التهانى عبر (الفديو كونفرانس) لقداسة البابا تواضروس الثاني "هو" دليل على ان الدولة تحترم وتقدر ابناءها وتحقق دائما التواصل معه مهما كانت الظروف.

وفى بنى سويف أقيم قداس عيد الميلاد بكنيسة العذراء بمدينة بنى سويف، برئاسة الأنبا غبريال أسقف بنى سويف، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

وتضمنت الإجراءات الاحترازية عدم مشاركة شماسة أو مواطنين واقتصار القداس على عدد من الآباء الكهنة، ومعلم الكنيسة فقط مع التشديد على ارتداء الكمامات، وقياس درجات الحرارة على البوابات الإلكترونية، وتعقيم وتطهير الأيدي، وتطبيق التباعد الاجتماعى والمسافات البينية.

رسالة تليفزيونية

بدوره هنأ سفير مصر لدى كندا، أحمد أبوزيد الجالية المصرية القبطية فى كندا، بمناسبة عيد الميلاد عبر رسالة تليفزيونية مسجلة جرت إذاعتها خلال قداس عيد الميلاد بمختلف الكنائس القبطية الارثوذكسية فى شرق وغرب كندا.

وأكد حرص السفارة المصرية فى أوتاوا على التواصل المستمر مع أبناء الجالية من خلال لقاءات وفعاليات تم تنظيمها عبر الفيديو كونفرانس.

وأطلق الاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة د. محمد الكحلاوى فيلمه الوثائقى الثانى "دير سانت كاترين قيمة عالمية استثنائيةآذان وترانيم" مادة علمية لخبير الآثار د. عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للاتحاد تنفيذ وإخراج محمد ضياء الدين، وذلك فى ذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام.

من جانب آخر استقرت أسعار السلع الغذائية خلال الساعات الماضية وشهدت الأسواق زيادة كبيرة فى المعروض خاصة من السلع الغذائية فى اطار الاجراءات التى تم تنفيذها لتوفير احتياجات المواطنين بمناسبة اعياد الميلاد.. حيث تم زيادة عدد المنافذ وفروع بيع السلع إلى 40 ألفاً على مستوى الجمهورية بالتنسيق بين وزارات التموين والقوات المسلحة والشرطة.. بالاضافة الى السلاسل التجارية ومنافذ القطاع الخاص والاستثمارى التى تصل الى مليون منفذ وفرع تجزئة وجملة⊇بالتنسيق مع الغرف التجارية والشعب التابعة لها فى المحافظات..

ووصلت نسب الزيادة فى المعروض إلى أكثر من 50% مقارنة بالايام العادية لمواجهة الطلب المتزايد على السلع الغذائية..

كما شهدت بعض السلع انخفاضا فى الاسعار ومنها الدواجن التى تراوح سعرها بين 23 و26 جنيها للكيلو وكرتونة البيض تراوح سعرها بين 31 جنيها و35 جنيها.. كما تم خفض اسعار الدواجن المستوردة الى 30 جنيها بدلا من 37 جنيها فى فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الحكومة..

كما بدأ تكثيف المعروض من اللحوم السودانية الطازجة والتى تعرض بسعر 85 جنيها للكيلو واللحوم البلدية بسعر 100 جنيه للكيلو.. فى حين وصلت أسعار اللحوم لدى الجزارين إلى 110 جنيهات.. واللحوم المجمدة وصل سعرها إلى 65 جنيها للكيلو.. كما تم زيادة ارصدة السلع التى يتم طرحها من خلال منظومة البطاقات التموينية.. حيث يتم طرح 60 ألف طن من الزيت و120 ألف طن من السكر بالإضافة إلي"40" ألف طن من الأرز و20 ألف طن من المكرونة على مدار الشهر.. بالاضافة الى طرح 17 سلعة اخرى يتم توزيعها من خلال البطاقات التموينية.