صورة زعيم كوريا بالزي العسكري والرشاش.. هل هي رسالة لبايدن؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بثّ التلفزيون الحكومي الكوري الشمالي صورة رسمية للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لم يسبق نشرها تظهره بالزي العسكري مع سلاح رشاش على مكتبه.

ويرتدي كيم الزي المدني على الدوام في ظهوره العلني، وهي المرة الأولى الذي يبدو فيها مرتديا بدلة عسكرية منذ تولّى السلطة، إثر وفاة والده في ديسمبر 2011.

وأتى نشر الصورة في وقت تعهّد فيه كيم بتعزيز قدرات كوريا الشمالية الدفاعية قبل أسابيع من تنصيب الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

وتظهر الصورة الكبيرة كيم ببزة بيضاء مع نجمة مارشال حول العنق وعلى كتفيه، وقد ظهر خلفه جدار مغطى بالكتب وإلى جانب منظار فضلا عن السلاح.



وعرضت الصورة عبر التلفزيون الرسمي أثناء تغطية مؤتمر حزب العمال في كوريا الشمالية وهي معلّقة في ممرّ في مجلس الثقافة في بيونج يانج.

وعلّقت في الممرّ أيضاً صور أخرى لكيم إحداها تظهره على صهوة حصان فيما تضمنت المشاهد المعروضة مندوبين ينظرون إليها عن كثب، وتعهّد كيم تعزيز القدرات الصاروخية والنووية لبلاده.

وذكرت تقارير تستند إلى صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية وجود مؤشرات لتحضير بيونج يانج لعرض "مع عناصر عسكرية" تزامنا مع المؤتمر.

وفي حين أن الصورة المنشورة هي الصورة الرسمية الأولى لكيم في لباس عسكري، عرضت سابقا صور لكيم بزي عسكري من بينها لقطات مصورة تظهر كيم عندما كان أصغر سنّاً وأقلّ وزناً وهو يرتدي بزة مع أربعة نجوم أي ضابط برتبة جنرال.

وفي تدبير غير مسبوق كذلك عرض التلفزيون الرسمي تمثالا نصفيا لكيم، موضحاً أنه هدية من الرئيس الصيني تشي جينبينغ أنجزه "أشهر نحات" في الصين، على ما ذكرت وكالة أنباء "نيوز1" الكورية الجنوبية.