طبيب مصري يجري جراحة لـ«الملك والوزير».. وأوروبا تتهافت عليه.. صور

باسم أمين
باسم أمين

يسعى الطالب منذ بداية دراسته في الصغر للاجتهاد للوصول إلى القمة في نهاية المطاف، وكما يعتاد البعض على سؤال الأطفال "تحب تطلع إيه؟ وتكون الإجابة دائما "طبيب أو مهندس"، ولكن لم يتوقع البعض أن من يصل إلى درجة طبيب يتركها من أجل "الشطرنج".

شاهد أيضا : بطل أفريقيا للشطرنج: منتخب مصر «ماعندوش مدرب من سنة 2003»

حصل الشاب باسم أمين على أعلى درجة في مرحلة الثانوية العامة وهي 104%، ودرس الطب، ولكنه سيترك وظيفته من وزارة الصحة، ويضع كل اهتمامه في لعبة الشطرنج، ليكون له منها النصيب الأكبر على المستوى العالمي.

"باسم أمين" هو طبيب مصري يبلغ من العمر 32 عاما، اكتسب شهرة عالمية، لإتقانه لعبة الشطرنج، ليصبح حديث الجميع في مصر وخارجها، ويلعب لثلاث أندية أوروبية.

وأوضحت صحيفة "سكاي نيوز" العربية أن باسم أمين بدأ مشواره مع اللعبة في طفولته، وحقق أولى البطولات في عمر السادسة، ووصل إلى أن أصبح أول عربي وأفريقي يدخل تصنيف أفضل 100 لاعب في الشطرنج، ويصنف رقم 32 في يونيو 2019، ورقم 42 في يناير 2021.

يعتبر "أمين" هو أول مصري يحصل على لقب «السوبر جراند ماستر» للشطرنج، حيث يجب على اللاعب أن يتحصل على أكثر من 1700 نقطة ليحصل على اللقب، وهذا ما استطاع جمعه فعلاً.

واستطاع باسم أمين، أن يكتب تاريخاً لمصر وللعالم العربي، في لعبة الشطرنج، بعد فوزه على المصنف الثاني عالمياً في 2019، الأمريكي «هيكارو ناكامورا»، وتعادل مع بطل العالم «كارلسن ماجنس».