لمزارعي البطاطس.. خطوات تسجيل الأراضي لاعتمادها خالية من «العفن البني»

محصول البطاطس
محصول البطاطس

يحتل محصول البطاطس المركز الثاني بين الصادرات الزراعية المصرية وهو أحد أهم المحاصيل التصدير بعد الموالح.

 

ونظر لأهمية محصول البطاطس نرصد أهم الخطوات لتسجيل الأراضي الجديدة الخالية من العفن البني، حيث يتم تأسيس واعتماد المناطق الخالية من مرض العفن البني طبقاً لما ينص علية المعيار الدولي رقم 4 وتعديلاته من معايير الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة بالإجراءات التالية:

1- التقدم بطلب رسمي إلى إدارة مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس خلال الفترة من 1 يناير إلى 1 سبتمبر من كل عام لاعتماد المساحة اللازمة كمنطقة خالية من مرض العفن البني في البطاطس على أن يوضح بالطلب مايلي،

- اسم المنتج وعنوانه ورقم التليفون والفاكس، والمساحة المطلوب اعتمادها وموقعها الجغرافي بدقة مع تحديد وحدات الري التي أقل من أو تساوي وتزيد عن خمسين فدان.

- نوع الحيازة لهذه المساحة «ملكية – إيجار – شراكة»، نوع وطريقة الري والصرف، ونوع التربة، والدورة الزراعية المتبعة والتركيب المحصول بها، ونوع وعدد وحدات الري سواء «أحواض وعددها – بيفوتات وعددها»، ونوع الحدود المحيطة بالمزرعة.

2- يتم تحميل نموذج التسجيل للأراضي الجديدة من موقع مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، ويرفق بهذا الطلب المستندات الرسمية والمعتمدة الآتية :-

- خريطة مساحية بمقياس رسم مناسب توضح المزرعة وحدودها والتقسيمات التي تتضمنها وشبكة الري والصرف والطرق.

- مستندات الملكية أو الشراكة أو الإيجار أو أي مستند رسمي يدل على حيازة هذه المزرعة.

- إقرار رسمي بالعلم بشروط الإنتاج في المناطق الخالية واتباعها في كل مرحلة.

- تسديد النفقات اللازمة طبقاً لما تقرره إدارة المشروع .

- تقوم إدارة المشروع «وحدة المناطق الخالية» بدراسة الطلب والمعاينة الميدانية للمساحة للتأكد من مطابقتها لما ورد في مستندات الشركة والرد على الشركة بقبول طلب الاعتماد في فترة لا تزيد على خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

- في حالة قبول الطلب تتولى وحدة المناطق الخالية سحب العينات اللازمة من (مياه – تربة – حشائش – متبقيات نباتات) واختبارها معملياً ضد مرض العفن البني.

- في حالة ثبوت خلو المنطقة من العفن البني ومطابقتها للمعيار الدولي رقم 4 في تأسيس المناطق الخالية يتم اعتماد هذه المزرعة كمناطق خالية من مرض العفن البني ويخطر صاحب الشأن بذلك في موعد أقصاه شهر يوليو من كل عام.

- يحرر المشروع الخريطة اللازمة بأكوادها وتعطي الرقم اللازم وتنسب للمنطقة والقطاع والمحافظة اللازمة ويخطر صاحب الشأن بصورة منها.

- تجمع الخرائط المختلفة وتحرر لها البيانات الفنية والإحصائية اللازمة طبقاً لما هو متبع في تحرير ملف المناطق الخالية من العفن البني وترسل الأكواد إلى المفوضية الأوروبية ببروكسيل في موعد أقصاه شهر أغسطس من كل عام للعلم والإحاطة وموافاة الجانب المصري بأي ملاحظات على هذه القائمة كمناطق خالية من العفن البني للموسم التصديري القادم.

- طبقا لرد الجانب الأوروبي على قائمة الأكواد يتم إخطار الحجر الزراعي والمجلس التصديري وكذلك الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والسادة المنتجين بالقوائم للعمل بها.

اقرأ أيضًا:أفضل طريقة لتخزين البطاطس في الفريزر