بدء تركيب معدات مصنع سندوب لتدوير المخلفات بطاقة 1200 طن يومياً

تركيب معدات مصنع سندوب
تركيب معدات مصنع سندوب

كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية  منال الغندور السكرتير العام المساعد للمحافظة برئاسة لجنة الإشراف على بدء أعمال تركيب المعدات بمصنع سندوب الجديد لتدوير المخلفات ،المصنع الجديد سيمثل طفرة كبيرة في علاج مشكلة القمامة بالمحافظة حيث تبلغ طاقته اليومية 1200 طن ومعداته وفق أحدث النظم  ( ألمانية /  هولندية ) .


ومن المتوقع بدء التشغيل التجريبى للمصنع  نهاية يناير الجاري وأكد الغندور أن المحافظ يتابع  يوميا الأعمال الجارية على قدم وساق بمنظومة المخلفات الصلبة وتدوير القمامة بنطاق المحافظة .

اقرأ أيضا| 7 معلومات عن خطة الدقهلية لمعالجة وتدوير المخالفات


وأشارت الغندور إلى أن هناك سباق مع الزمن  لوضع الحلول النهائية لمشكلة القمامة بالمحافظة، ومن الجدير بالذكر أن  المحافظ  سبق وأن  عقد عدة اجتماعات ولقاءات مع ممثلى  الهيئة العربية للتصنيع القائمة على تنفيذ المصنع سندوب لمتابعة  الأعمال الجارية به ونسب التنفيذ،  وطالب  بضرورة مضاعفة الجهد وزيادة حجم العاملين والفنيين القائمين على التنفيذ وتكثيف الأعمال التزاما بالبرنامج الزمني للتنفيذ ليتم التشغيل التجريبى للمصنع فى نهاية يناير الجارى.


وقد أكد د. مختار  ان المصنع الجاري انشاؤه بموقع سندوب يعد الأول من نوعه من حيث الطاقة التصميمية حيث يحتوي على عدد 2 خط فرز طاقة 40 طن/ ساعة بإجمالي 1200 طن يوميا، وأن المصنع يقام على مساحة 18 فدان بعد أن  تم اخلاء تراكمات تاريخية (مقلب سندوب) بإجمالي تراكمات 845 ألف طن تم نقلهم والتخلص الآمن منهم بالموقع المخصص لذلك، وقال د. مختار أن التكلفة الاجمالية لانشاء مصنع سندوب متضمنة تكلفة نقل التراكمات التاريخية للمقلب تبلغ  317 مليون جنيه.


وأضاف المحافظ أن  المصنع  يخدم  المنطقة المركزية للمحافظة ضمن عدد 7 مراكز تمثل ثلث مراكز المحافظة، ووجه المحافظ  الشكر والتقدير للواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية لاهتمامه البالغ بدعم و تطوير منظومة المخلفات الصلبة  بالمحافظة وذلك  في إطار  سعى الحكومة و بمتابعة من الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء إلى تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئى من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.


وثمن المحافظ  التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة في هذا الصدد  تنفيذا لتوجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببناء الإنسان وتوفير بيئة صحية آمنة من خلال اتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات .