طارق فهمي: «الجمهوري» سيضحي بـ«ترامب» لأنه أساء لشكل الحزب

الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية
الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية، إن هناك أكثر من سيناريو متوقع لما يحدث في أمريكا، مشيرا الى أن  الرئيس المنتخب جو بايدن، يستخدم لأول مرة ألفاظ حادة، وجاءت كلمته قوية ومباشرة باعتباره رجل دولة والرئيس المنتخب ويثبت موقعه قبل 20 يناير.
 

اقرأ أيضاً|  مورجان: اقتحام الكونجراس شيء مهين

 

وأضاف "فهمي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى، مع الإعلامى يوسف الحسينى، أن الرئيس الامريكي السابق دونالد  ترامب طلب من مؤيديه العودة للمنازل، ولكن قضى الأمر، وليس الأمر في اقتحام الكونجرس حيث انتهى الأمر بعد ساعة، ولكن ربما يكون هو السيناريو الأوقع، قبل التدخل الأمني، حيث السيناريو الأول هو عزل ترامب بقرار مباشر من مايك بنس.
 
وأشار "فهمى" إلى أن السيناريو الثانى أن المؤسسات الضاغطة والتي لا تزال على الحياد هي وزارة الدفاع والهيئات الأمنية التي يمكن أن تحسم الأمر.
 
وأوضح "أستاذ العلوم السياسية" أن هذه السيناريوهات مرتبطة بأمور، أنه قد يحدث حالات عنف في بعض الولايات، مرجحا أن الحزب الجمهورى سيضحى بالرئيس لأنه أساء لشكل الحزب.

 

وفي وقت سابق اقتحم متظاهرون من أنصار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باحات الكونجرس حيث جلسة التصديق على فوز بايدن.

 

وتتجدد الاشتباكات فى محيط مبنى الكونجرس بين الشرطة وعدد من المحتجين من أنصار ترمب.. واقتحم عدد من المحتجين من أنصاره الحواجز التى وضعتها الشرطة حول مبنى الكونجرس.