تحقق الاستفادة القصوى من الأرض والمياه.. مزايا تطبيق منظومة الري الحديث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر منظومة الري الحديث والتي بدأت حيز التنفيذ بعد التوجيهات الرئاسية بضروة تعميمها في جميع المحافظات وأن تكون بديلا لنظام الري بالغمر، أحد آليات الدولة للاستخدام الأمثل للمياه ولتقليل الهادر، لاستخدامه في التوسع في استصلاح الأراضي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد اجتماعا مع فريق عمل تطوير تحديث منظومة الري الحقلي بالوزارة بحضور مديريات الزراعة التي ينفذ فيها المشروع.

وأكد وزير الزراعة، على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذه المنظومة، ومتابعته لهذا الملف بشكل مستمر، للانتهاء من تطوير الري، ضمن مساحة المليون فدان، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري.

اقرأ أيضا| «الزراعة»: توفير مستلزمات منظومة تحديث الري على مرحلتين وبأسعار استرشادية

وتم تكليف قطاع الإرشاد الزراعي المدير التنفيذي للمشروع بالتوسع في عقد ندوات توعوية وإرشادية في المحافظات التي ينفذ بها المشروع، لشرح أهمية هذه المنظومة للمزارعين، والحث على ضرورة التحول من نظم الري بالغمر إلى الري الحديث والمطور، الأمر الذي يساهم في ترشيد استخدام المياه، والأسمدة والمبيدات، وزيادة الإنتاجية وتحقيق اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

وتعتبر محافظة دمياط من المحافظات التي تعمل على تنفيذ منظومة الري الحديث، حيث أوضح وكيل وزارة الزراعة بدمياط المهندس سميح عبد السميع، إن مديرية الزراعة، تعمل على تعميم استخدام نظم الري الحديث، بديلا عن ري الغمر، حيث بلغت المساحات التي تم تطويرها من قبل المزارعين 5967 فدانا، استفاد منها 3544 مزارعا، بالإضافة إلى استقبال 134 طلبا من المزارعين لتحويل 723 فدانا لنظم الري الحديث.

ونفذ مشروع تحديث الري الحقلي بالأراضي الجديدة، زيارة ميدانية إلى محافظتي المنيا وبني سويف، في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم إلى المحافظات المختلفة لتشجيع المزراعين على التحول نحو منظومة الري الحديث لترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

كما نفذ فريق عمل مشروع تحديث وتطوير الري الحقلي بالأراضي الجديدة، على مدار يومين زيارتين ميدانيتين إلى محافظتي السويس والاسماعيلية، للتوعية بأهمية هذا المشروع والفوائد التي تعود على المزارع، وعلى رأسها زيادة الدخل والعائد، وتقليل تكاليف الانتاج.