الفاتورة الإلكترونية هى السبب.. «المالية» تحيل ٥ شركات للنيابة

د. محمد معيط
د. محمد معيط

أعلن د. محمد معيط وزير المالية عن إحالة 5 شركات غير ملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة، وفقاً للقانون، وأكد الاستمرار فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات غير الملتزمة.

 

وأضاف أن الشركات الخمس التى تمت إحالتها للنيابة مسجلة بمركز كبار الممولين وصدر بشأنها قرار بالانضمام للمرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ولم تلتزم بالاشتراك.

 

وأوضح رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة قامت باتخاذ عدة إجراءات للتنبيه على هذه الشركات قبل اتخاذ قرار إحالتها إلى النيابة حيث تم إرسال خطابات بعلم الوصول لتنبيهها بأنه فى حالة عدم الالتزام بالانضمام للمنظومة سيتم إحالتها للنيابة كما تم إرسال إنذار بآخر موعد وهو 31 ديسمبر الماضى، ولم تقم هذه الشركات بالانضمام للمنظومة وبالتالى تم اتخاذ الإجراءات القانونية. 

 

أشار عبد القادر إلى أن عملاء مركز كبار الممولين المدرج أسماؤهم بالقرارات المصدرة والذين لم يلتزموا بالانضمام للمنظومة سوف يتم استبعاد ملفاتهم من مركز كبار الممولين فى أول يوليو 2021، حيث تم إضافة شرط الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية إلى شروط قبول ملفات الممولين فى مركز كبار الممولين.

 

كما أوضح عبد القادر، أنه اعتبارًا من أول يوليو القادم سوف تجد الشركات نفسها لا تستطيع التعامل مع الوزارات والهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وكافة دواوين ومصالح الدولة.