بعد ٢٠ سنة.. هيكل «كوبرى ابو العلا» جثة هامدة على ضفاف النيل.. فيديو وصور

صورة لهيكل كوبرى ابو العلا
صورة لهيكل كوبرى ابو العلا

اذا كنت من مواليد السبعينات فأنت من المحظوظين الذي شاهدوا كوبري أبو العلاء قبل أن يتم تفکیکه و إزالته، كان أخر ظهور للكوبري مكتمل في فيديو كليب أغنية (ضحكة عيون حبيبي) لعمرو دياب، حتى تتذكر هذه التحفة الفنية التي اختفت مثل مئات التحف المعمارية التي حل مكانها اليوم اجسام خرسانية مصممة وهيكله الحديد مجرد خردة تحت كوبرى امبابة.

انتقلت بوابة أخبار اليوم لمكان الكوبري لنقل فيديو بكميات الحديد للهيكل المعماري المتروكة على ضفاف النيل وكأنة هيكل عظمى لجثة كوبري أبو العلا، ولكن تذكر شکل الكوبري فقط غير كافي لمعرفة تاريخه.

خردة تحت الكوبرى

 المأساة الحقيقة أنه منذ ٢٠ عام وحتى اليوم مازال مصير هيكل كوبرى أبو العلا ، حيث تم وضع أجزاء الهيكل الحديدى بكميات مهوله لأكثر من ٢٠٠ طن حديد أسفل كوبرى روض الفرج على أمل اعادة تجميعه وبناءه مرة أخرى كمزار للمصريين .

 

تحفة اثرية

كوبري أبو العلا التحفة المعمارية التى وضعها الخديوي عباس حلمي الأول بهدف الربط بين منطقة الزمالك ومنطقة بولاق، وقد وضع تصميم الكوبري وأشرف على تنفيذه المهندس المعماري إيفل الذي صمم كوبري إيفل الموجود في حديقة الحيوان وهو مصمم برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، وبالفعل تم الإنتهاء من تنفيذ الكوبري وافتتاحه في عام 1912، وكانت الطفرة الحقيقية في تنفيذ كوبري أبو العلا الضخمة عن طريق فتحه إلى جزئي يفتح إلى جزئين .

الماضى والحاضر

رغم العشوائية الكبيرة التي تعاني منها منطقة بولاق أبو العلا في الماضي کانت من المناطق الهامة في القاهرة التي تحتوي على منازل الموظفين والطبقة المتوسطة وأيضا معالم أثرية هامة، وما لا يعرفه الكثيرون أن اسم أبو العلاء الذي أطلق على الحي وأيضا كوبري أبو العلا هو نسبة إلى السلطان أبو العلا الذي مازال مسجده والمقام الخاص به هناك حتى الأن. 

التفكيك

ظل كوبري أبو العلا يزين القاهرة رغم توقف أعمال الصيانة الخاصة به، حتى صدر أمر بتفكيك الكوبري بواسطة شركة المقاولون لاستبداله بكوبري 15 مايو، ورغم الاعتراضات الكبيرة التي واجهت هذا القرار، إلا أن الشركة نفذت بالفعل وتم تفكيك الكوبري إلى 4 قطع .