حكايات| «زهرة الجثة» اسم على مسمى.. تفوح منها رائحة العفن

زهرة الجثة
زهرة الجثة

تعرف زهرة الجثة، باسم «تيتان أروم» وتعتبر من أكبر الأزهار في العالم، وتشتهر برائحتها الكريهة، وتزهر مرة واحدة كل 40 عاما، وهي من أعفن وأكبر الزهور في العالم، وتحظى بحماية قانونية لكونها نباتا نادر جدا.



سميت «زهرة الجثة» بهذا الاسم لأنها عندما تتفتح تطلق رائحة كريهة تشبه رائحة الجثة المتعفنة وذلك لجذب الحشرات من أجل عملية التلقيح، ولكنها تجذب الخنافس، والذباب للتلقيح، على عكس باقي الزهور تجذب النحل والفراشات للتلقيح.



وتسمى بالإنجليزية Titan arum، وهي نبات يتبع الفصيلة القلقاسية وينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، ومصنفة أنها أضخم زهرة في العالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار.



تنمو «زهرة الجثة» في غابات سومطرة ورائحتها كريهة تشبه اللحم الفاسد؛ وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة جميلة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس التي تضع بيضها في اللحم الفاسد، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات.



اكتشفها العالم ادواردو بكاري، في العام 1878 ويقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح.

 

اقرأ أيضا|برج الأسد.. استمتع بالحب اليوم