فنادق بطاقة نظيفة وأتوبيسات صديقة للبيئة.. طرق ترسيخ «السياحة الخضراء»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسعى وزارة السياحة والآثار، لتظل مصر من أهم الدول في خريطة السياحة العالمية، لذلك تقوم بتنفيذ توجهات السياحة العالمية التي تناسب مطالب جميع السياح حول العالم.

 

قامت وزارة السياحة، بوضع خطة شاملة لترسيخ مفهوم السياحة الخضراء الصديقة للبيئة في المزارات السياحية والأثرية وفي المنشآت والمنتجعات السياحية.


وقامت وزارة السياحة والآثار، بوضع خطة تطوير منطقة الأهرامات لتشمل خطوات تناسب مفهوم السياحة الخضراء، لذلك قامت منع دخول السيارات والأتوبيسات العادية المنطقة في خطة التطوير يحل محلها الأتوبيسات صديقة البيئة التي تعمل وتزويد المنطقة بدورات مياه متنقلة وذاتية التنظيف، كما شملت خطة التطوير رفع كفاءة البنية التحتية والخدمات السياحية لتناسب السياحة الخضراء.


وأكد رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أن في عام 2019 وصل عدد الفنادق التي حصلت على شهادة النجمة الخضراء 79 فندق في 15 مدينة سياحية مما يساوي حوالي ما يقرب من 22000 غرفة فندقية، موضحا أن أصبح ضمن اشتراطات تراخيص الفنادق الجديدة أن تشمل  خطة البناء إجراءات لتحقيق هدف  السياحة الخضراء.

وتضمنت خطة الوزارة، لتحقيقهدف السياحة الخضراء، تطوير الفنادق لتصبح صديقة للبيئة باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة، وبناء المنشآت الفندقية الجديد ذات المساحات الخضراء الكبيرة، ولكي تمتص التلوث المتواجد في الهواء، ورفع كفاءة البنية التحتية لمساعدة ذوي الإعاقة وكبار السن، ويشترط توزيع القمامة والنفايات بشكل منفصل، وذلك حتى لا تتفاعل المخلفات مع بعضها مما ينتج عنه مواد ضارة بالبيئة.

 

كما تضمنت الخطة، استخدام أنواع جيدة من الكيماويات لغسيل الملابس وتكون صديقة للبيئة، بالإضافة إلى نوعية منظفات الأطباق التي يشترط أن تكون خاضعة لمعايير البيئة وتخفيض نسبة المخلفات وتقليل استهلاك الماء، وري المساحات الخضراء بالمياه المعالجة أو الصالحة، وليست بمياه الصرف الصحي.

 

جدير بالذكر، أن أعلنت الحكومة الأوكرانية في عام 2020، أن مصر مدينة خضراء وآمنة تماما لقضاء أحلى رحلة سياحية فيها، مشيدة بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية في المنتجعات السياحية المصرية بسبب الوباء العالمي كورونا، وشهدت مصر توافد سياح من السوق الأوكراني خلال الجائحة، ليصبح من أكبر الأسواق السياحية الوافدة لمصر في ظل الوباء كورونا.

 

شاهد أيضا

 

السياحة: التزام منشآت الأقصر وأسوان والإسكندرية وسوهاج بضوابط التشغيل