اتحاد الكرة ناعيًا شيخ المدربين: وصل إلى أعلى مراتب التدريب

طه الطوخي خلال تكريمه داخل النادي الأهلي
طه الطوخي خلال تكريمه داخل النادي الأهلي

نعى الاتحاد المصري لكرة القدم، رحيل الدكتور طه الطوخي، شيخ المدربين المصريين والمدير الفني السابق لمنتخب الكويت، والذي وافته في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، بعد أيام قليلة من تعرضه لوعكة صحية دخل على إثرها أحد مستشفيات منطقة مصر الجديدة.

وقال اتحاد الكرة في بيان رسمي اليوم، الأربعاء :"ينعي الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس أحمد مجاهد وعضوا مجلس الإدارة والمدير التنفيذي ورؤساء اللجان ومديرو الإدارات وأعضاء الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية ببالغ الحزن الدكتور طه الطوخي عضو مجلس إدارة الاتحاد الأسبق الذي وافته المنية فجر اليوم بعد رحلة عطاء حافلة سطر خلالها الفقيد الكبير صفحات من تاريخ كرة القدم لاعبا ومدربا في مصر وخارجها ووصل أعلى مراتب التدريب بقيادة المنتخب الوطني".

🌑 اتحاد الكرة ينعي طه الطوخي .... ينعي الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة المهندس أحمد مجاهد وعضوا مجلس الإدارة والمدير...

Posted by EFA on Tuesday, 5 January 2021

كما نعاه أحمد مجاهد قائلاً، عبر «فيسبوك» :"إنا لله وانا اليه راجعون.. رحل العظيم شيخ المدربين و أستاذ الأجيال و حبر الأخلاق و التواضع الكابتن طه الطوخي".

وأضاف رئيس اتحاد الكرة :"أعزي نفسي و أسرة الكرة المصرية داعيًا الله أن يغفر له و يرحمه و يسكنه الفردوس الأعلى".

الطوخي من مواليد 20 يناير 1937، بدأ مشواره لاعبًا بالنادي الأهلي واعتزل في سن مبكرة بسبب الإصابات قبل أن يتجه للتدريب ويحقق نجاحات تاريخية في قيادة الأندية والمنتخبات في المنطقة العربية.

ويعد الطوخي أحد أبرز أساطير التدريب في تاريخ الكرة المصرية والعربية بدأ مشواره مدربًا بالنادي الأهلي لجيل المايسترو صالح سليم، وخاض تجارب عديدة ناجحة في منطقة الخليج العربي بقيادة منتخب الكويت الأول عام 1970 لتحقيق لقب كأس الخليج في نسختها الأولى.

الطوخي تولى تدريب الهلال السعودي في الثمانينات وهو أحد أبرز خبراء اللعبة في مصر والمنطقة العربية.

وعلى صعيد المنتخبات الوطنية، كان الطوخي مدربًا ضمن جهاز منتخب مصر صاحب المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 1964، وعلى الصعيد الإداري كان أمينا لصندوق اتحاد الكرة في مجلس الراحل عبده صالح الوحش عام 2000.

ونال الطوخي تكريمًا كبيرًا من أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش حفل افتتاح خليجي 23 قبل 4 سنوات بالكويت.

عاجل | وفاة طه الطوخي شيخ المدربين المصريين