الكلب الآلي «Jueying» يتعافى تلقائيًا إذا تعرض لهجوم بشري | صور

الكلب الآلي Jueying
الكلب الآلي Jueying

أتضح للباحثين، أثناء برنامج تدريبي، إن  تعلم الكلب الآلي المسمى «Jueying»، كيفية التعافي تلقائيًا من تلقاء نفسه،  بعد تعرضه للاعتداء من قبل خصم بشري.

أكتشف الخبراء قدراته من خلال اختبارات يتم  فيها سحبها وركلها ودفعها، لكن الروبوت الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي يتدحرج بسرعة ويقف من تلقاء نفسه دون تدخل بشري.

قال الخبراء «هذا ممكن لأن الكلب الآلي تعلم في البداية المهارات الفردية»

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، الروبوت، المسمى «Jueying»، هو مخلوق رباعي الأرجل يستخدم المهارات المكتسبة مسبقًا للاستجابة بسرعة والتكيف مع المواقف، مثل الدفع لأسفل أو الضرب بعصا.

بدأ المشروع ببرنامج تدريب يوجه نسخة افتراضية من الكلب الآلي ومن ثم تم استخدام مهارات الخبراء معًا لأداء سلوكيات معقدة، تم تحميلها جميعًا بعد ذلك إلى «Jueying».


يعمل العلماء على تطوير روبوتات مستقلة حقًا، لكن مثل هذه الابتكارات تحتاج إلى أن تكون مرنة في مواجهة الفشل وأن تستمر في تنفيذ مهمة بغض النظر عن العقبات التي قد تواجهها، وهذا ما يعمل عليه صناع Jueying على تحقيقه.

تم  تطوير «Jueying» بالتعاون مع باحثين من جامعة Zhejian و University of Edinburgh، والتي ركزت على هندسة أنظمة MELA. 

يحتوي MELA على مجموعة متخصصة من الشبكات العصبية العميقة (DNN)، من خلال التدريبات، تتعلم MELA المهارات التكيفية عبر أوضاع الحركة المختلفة ، مثل الدوران والاستدارة إلى الهرولة".

الفكرة هي أن الروبوتات تتعلم التحرك بشكل مشابه لكيفية بدء الأطفال الصغار المشي لأول مرة، والتي تكون قدم واحدة أمام الأخرى، ولكن في حالة «Jueying»، تكون خطوة واحدة ثم أخرى - إلى جانب الكثير من التجربة والخطأ.
 

إقرا أيضا .. جوجل تضيف إجراءات خصوصية APP STORE  إلى تطبيقاتها في نظام IOS