أفضل طريقة لتجفيف قشر البرتقال في المنزل

قشر البرتقال
قشر البرتقال

هنالك العديد من الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن الاستعانة بها لتجفيف قشر البرتقال، والاستفادة منها لاحقاً، وأبرزها التجفيف الطبيعي تحت أشعة الشمس، حيث يمكن تجفيف قشور البرتقال، والليمون، واليوسفي، والبرتقال الدموي، والجريب فروت ومختلف أشكال الحمضيات الأخرى بهذه الطريقة.

في البداية يتم انتقاء ثمار البرتقال، أو اليوسفي، أو البرتقال الدموي، أو غيرها حسب الرغبة، ويفضل أن تكون الثمار طازجة وعضوية وخالية من المواد الكيميائية، أو المعالجة، أو المبيدات الحشرية في حال الرغبة بطحنها وتناولها لاحقاً بعد التجفيف، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

1 - تغسل الثمار جيداً للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة بها، ثم تجفف من الماء.

2 - يقشر الجزء الملون فقط من الجلد، ويترك اللب الأبيض المر على الثمرة باستخدام سكين تقشير حادة للخضروات مع الحرص، لأن وجود الُلب الخارجي يمنح القشور نكهة مريرة ويطيل من مدة جفافها، وبالتالي لابد من إزالته وكشطه باستخدام السكين بهدوءٍ.

3- ترتب شرائط القشور على طبق مناسب بحيث يكون الجزء الداخلي لها مقلوباً باتجاه الأعلى، وتوضع في مكان دافئ ومشمس جيدًا في درجة حرارة الغرفة.

4- تترك القشور مدة 3-4 أيام، حتى تذبل وتختفي رطوبتها وتصبح جافةً وهشة.

5- تخزن القشور المجففة في وعاءٍ نظيف ومحكم الإغلاق وتوضع في مكانٍ بارد ومظلم، حيث يمكن أن تصل مدة صلاحيتها إلى شهرٍ تقريباً.

تجفيف قشور البرتقال بالفرن المنزلي:

يستخدم الفرن المنزلي لتجفيف قشور بخطوات سهلة وبسيطة وبشكلٍ أسرع من طريقة التجفيف الطبيعية، وذلك باتباع الطريقة الآتية:

1- تغسل حبات البرتقال جيداً مع وجوب التأكد من أنها أصبحت نظيفة تماماً من الأوساخ أو آثار المبيدات الحشرية الأخرى.

2- تقشر الطبقة الخارجية فقط لإزالة القشور دون تقشير الطبقة البيضاء الداخلية معها باستخدام اليد أو بسكينٍ صغير حاد، كما يجب إزالة اللب المرير منها أثناء العملية بكشطه بملعقة أو بالسكين.

3- تقطع قشور البرتقال إلى شرائح متساوية باستخدام السكين؛ لتركها تجف معاً بنفس المعدل حيث يعتمد حجم الشرائح على الغاية المراد استخدامها بها، كمعطرٍ على سبيل المثال أو كمسحوق يطهن لغايات الطهي أو إعداد العصير.

4- ترتب القشور فوق صينية الفرن على شكل طبقة واحدة ضمن صفوف من الشرائح المتباعدة عن بعضها البعض ويوضع تحتها ورق الزبدة؛ لمنع التصاقها.

5- يضبط الفرن على درجة حرارة 93 درجة مئوية، وتوضع صينية قشور البرتقال فيه لتجفيفها، مع وجب تفقدها والتحقق منها بين الحين والآخر لحين جفافها تماماً ولضمان عدم احتراقها.

6- تطحن قشور البرتقال المجففة حسب الرغبة.

7- تخزن القشور الجافة في وعاء محكم الإغلاق وتحفظ في الثلاجة حيث يمكن أن تستمر صلاحيتها مدة 3 شهور أو أكثر.