«10 دقائق».. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة وتحذر من عدم الالتزام

وزير الاوقاف
وزير الاوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، أن موضوع خطبة الجمعة القادمة 8 يناير، تحت عنوان «إتقان الصنائع والحرف والمهن سبيل الأمم المتقدمة».
 

وأكدت على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، معربة عن ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

 

 واختتمت تصريحها بالدعاء: «نسأل الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى».
 

غلق فوري لأي مسجد لا يلتزم رواده بالتعليمات

 

وأكدت الوزارة أنها ستكون مضطرة لغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية، لأن طاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق، قائلة: «شددنا مرارا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وجل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية، وذلك مع محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة».

 

المخالفة إثم وعصية

 

وقال وزير الأوقاف: «بما أن مخالفة هذه الإجراءات قد تتسبب في أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع وبالصالح العام، فإن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية».
 

وأوضح أنه إذا كانت هذه المخالفة إثمًا ومعصية، فإن الأولى بمن يقصد بيوت الله عز وجل، ابتغاء مرضاته أن يلتزم بها، مؤكدا أن طاعة الله عز وجل لا تُنال بمعصيته ولا بأذى الخلق.

 

وشدد على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف التأكيد على ذلك دائمًا والالتزام بالكمامة، وبكل إجراءات التباعد، وجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتنبيه المصلين على حرمة أذى النفس أو أذى الخلق، وأن المسلم الحقيقي لا يمكن أن يكون سببًا في أذى نفسه أو أذى غيره.

 

 تفويض المديريات بالغلق

ولفت إلى أنه في حال عدم التزام المصلين بهذه الإجراءات يرجى مخاطبة مدير المديرية كتابة بذلك، مع تفويضنا لجميع مديري المديريات باتخاذ إجراءات غلق أي مسجد لا يلتزم رواده بهذه الإجراءات، واتخاذ اللازم تجاه أي مسئول أو أي من العاملين بالمساجد يقصر في أداء واجبه تجاه الالتزام بهذه الإجراءات.

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف: الأخذ بآراء الأطباء في جائحة كورونا واجب شرعي‎