«8 محطات».. محسن السكري من غسل الأموال للحبس والغرامة

محاكمة محسن السكري
محاكمة محسن السكري

أسدلت محكمة القاهرة الاقتصادية الستار على قضية دارت في ساحات المحاكم لمدة 8 سنوات منذ صدور الحكم النهائي الصادر من محكمة الجنايات على محسن السكري بتهمة ارتكاب جريمة غسل أموال قيمتها مليون و995 ألف دولار متحصلة من جريمة قتل عمدا مع سبق الإصرار والترصد، عادت القضية من جديد منتصف عام 2020، لتسجل محطة جديدة، وتفل فيها المحكمة بحبس «السكري» 3 سنوات وتغريمة 3 مليون دولار.

وكشفت التحقيقات أن المتهم أودع مبلغ 300 ألف دولار بحسابه لدى أحد البنوك بمدينة شرم الشيخ، وحاز مبلغ مليون و545 ألف دولار بمسكنه بمدينة الشيخ زايد، وحفظ لدى آخرين 150 ألف دولار وكان القصد من ذلك إخفاء حقيقة هذه الأموال وتمويه مصدرها وطبيعتها وإضفاء صفة المشروعية عليها.

اقرأ أيضا| الحبس 3 سنوات لـ محسن السكري في قضية غسل الأموال

وفي هذا التقرير تنشر «بوابة أخبار اليوم» الـ 8 محطات التي مرت بها القضية، وهي كالتالي:

7 يونيو 2012

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار حسن حسانين، بالسجن 3 سنوات، لمحسن السكري، ضابط أمن الدولة السابق، أثناء قضاء عقوبته بالسجن المؤبد لاتهامه في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، وتغريمه 3 ملايين دولار، بعد ثبوت تورطه في قضية غسيل أموال.

4 يونيو 2020

نظرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس برئاسة المستشار على الهوارى رئيس المحكمة  وعضوية المستشارين اشرف العشماوي وخالد الشلقامي وامانة سر خالد عبد المنعم و معتز مدحت أولى جلسات إعادة محاكمة محسن السكرى قاتل النجمة اللبنانية سوزان تميم بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتلها، وقررت إحالتها  إلى المحكمة الاقتصادية للاختصاص النوعى.

19 يوليو 2020

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار بدر السبكى تأجيل إعادة محاكمة محسن السكرى لجلسة 24 أغسطس المقبل للمرافعة ورفضت طلب دفاع المتهم بإخلاء سبيله وقررت استمرار حبس السكرى، واستمتع المحكمة لشاهدي الإثبات في القضية الذين أكدا الواقعة.

24 أغسطس 2020

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية التنحى عن إعادة محاكمة محسن السكرى قاتل سوزان تميم بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية وإحالة القضية لرئيس محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية لاستشعار الحرج.

5 سبتمبر 2020

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية تأجيل إعادة محاكمة محسن السكرى قاتل سوزان تميم بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية لجلسة 4 أكتوبر المقبل لتحديد لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية بعد استشعار الدائرة السابقة للحرج.

4 أكتوبر 2020

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية حجز الحكم فى إعادة محاكمة محسن السكرى قاتل سوزان تميم بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية لجلسة 8 ديسمبر المقبل، ودفع المستشار رواد حما، دفاع محسن السكرى، ببطلان  تقرير فحص لجنة البنك،  وبطلان شهادة أعضائها، وشهود والإثبات  من الثالث للأخير،  منذ بدء عملها عن الكشف عن سرية حسابات المتهم دون أن يكون هناك أمر  قضائي للكشف عن سرية الحسابات، أو  أمر من النائب العام بالكشف عن سرية الحسابات.

8 ديسمبر 2020

قررت المحكمة مد أجل الحكم لجلسة 5 يناير 2021.

5 يناير 2021

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، بمعاقبة محسن السكري قاتل سوزان تميم في إعادة محاكمته بتهمة غسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية، بالحبس 3 سنوات وتغريمه 3 مليون دولار.