ياسر منجي يصدر «هاملت الجرافيك المصري: نحميا سعد»

ياسر منجي
ياسر منجي

أصدر الفنان والناقد التشكيلي دكتور ياسر منجي، كتاب هاملِتْ الجرافيك المصري: نحميا سعد"، يشتملُ على مُجمَل سيرة الفنان "نحميا سعد" (1912– 1945)، أحد أهم الرواد الأوائل لفن الجرافيك المصري، ويوثّق للبقية الباقية مِن أعمالِه المعروفة، بالإضافة لكشفه عن أعمالٍ مجهولةٍ لم تُوَثّق من قبل في مرجعيات تاريخ الفن المصري الحديث.

 

ويشتمل الكتاب، على تحليلات نقدية وافية لبعض تلك الأعمال المجهولة، تضمنَت رؤية الناقد دكتور ياسر منجي لسمات أسلوبه الفني ومعالم أدائه التقني.

 

كما يتضمن الكتاب، بعض المواد الوثائقية ذات الصلة بفنه وسيرته، حين رحل "نحميا سعد" في رونَق الشباب، عن ثلاثةٍ وثلاثين عاماً، كان قد أقام – في سنواتٍ معدوداتٍ فقط- دعائم اتجاهٍ مصريٍ صميم في مجال الطباعة الفنية، برغم ما لَقِيَه من أرزاءِ الدنيا وقساوة البشر، وبرغم الفقر والجوع والمرض، الذين اتخذوا منه هدفاً لتسديد ضرباتهم القاصمة، لِيَذوي سريعاً في غَضارة العُمر، فكانت حياته القصيرة الشقية نموذجاً فريداً، يثبت أن الأستاذية في الإبداع ليست مشروطةً بالسِن، ولا بالظروف، ولا بِكَمّ الإنتاج، بل مشروطةٌ بأن يكون للفنان روحٌ وشخصيةٌ يُمَيِّزانِه عن غيرِه، فيكون أو لا يكون، وكأنما كان "نحميا" بذلك مُعادلاً تاريخياً للفتى "هاملت" Hamlet، بطل المأساة الشكسبيرية الشهيرة؛ إذ نالَه في الواقع قِسطٌ وافرٌ مما نال نظيرَه المسرحي مِن صدماتٍ، وأزماتٍ وجوديةٍ، وغدرٍ طالَه مِمَّن كتبت عليه المقاديرُ أن يعيش بينهم، فكان خليقاً به أن يكون "هاملت" الجرافيك المصري. ولَئِنْ كان "هاملت" أميراً بمقياس الثراء والنفوذ، فخَليقٌ بـ"نحميا" أن يُتَوَّجَ، بمقياس الإبداع والأصالة، بين أساطين الفن ونجومِه.

 

ويعيد الكتابُ، الاعتبار لسيرة هذا الفنان، فإنما لإعادة ربطها بذاكرة الفن المصري الحديث والمعاصر، ولمحاولة إعادة شئ من الاستواء إلى ميزان العدالة التاريخية، الذي ظل مُختلّاً قرابة خمسة وسبعين عاماً مرت على رحيلِه، وظلت خلالها شذراتٌ من سيرته، وصورٌ قليلةٌ من بقايا أعماله، مبعثرةً في مواضع مختصرة مُشَتَّتة ببعض الكتب، ويعاد تكرارُها دونما تأصيلٍ أو توثيقٍ أو تحليلٍ لسياقها وتفاصيلها الدقيقة.

 

ويُعَدُّ هذا الكتاب حلقةً من سلسلة من الإصدارات، المتصلة المنفصلة، تمثل مشروعاً لإعادة الكشف عن مجاهيل من الفنانين المؤثرين في حركة الفن المصري الحديث، وآخرين مِمّن لم يحظوا بالقدر اللائق من البحث الاستقصائي المُعَمّق، على المستويَين النقدي والتأريخي.

 

وقال الكاتب: "بدأتُ هذا المشروع منذ عام 2010، وصدر في سياقه كتاب "برنارد رايس: الأب المجهول للجرافيك المصري"، عام 2012، وكتاب "النحات مصطفى نجيب: بصمات مُعَلِّمٍ على حوائط الغُربة" عام 2014، فضلاً عن العديد من الدراسات البحثية، والمقالات النقدية والتأريخية، التي نشرتُها تباعاً في عددٍ كبير من المجلات والصُحُف والمواقع الإلكترونية العربية، وكذلك ضمن كتالوجات ومطبوعات مصاحبة لبعض الفعاليات والعروض الفنية".

 

اقرأ ايضا|«اوعى كورونا تبقي جيوش».. «قومي ثقافة الطفل» ينشر فيديو للتوعية بمخاطر الفيروس