تقرير للإتحاد الإفريقي من مصر وإثيوبيا حول تغيب السودان عن مفاوضات السد

مفاوضات سد النهضة 
مفاوضات سد النهضة 

رفعت دولتي مصر واثيوبيا تقريرا إلى وزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقى بعد عدم مشاركة دولة السودان في الاجتماع الفني حول سد النهضة الاثنين الماضى، وذلك لبحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده الاحد القادم، خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لإتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضح التقرير، أن  وزراء المياه من مصر واثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقى شاركوا في الإجتماع ولم تُشارك دولة السودان في الإجتماع، وعليه فقد تم نهو الإجتماع دون مناقشة أي من النقاط العالقة أو التوصل لأية نتائج.

ومن جانبها ‏قالت وزارة الري السودانية، في معرض ردها على أسباب عدم المشاركة إنه استنادًا إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي عقد الأحد الماضى ، تقدم السودان بطلب لعقد اجتماع ثنائي مع خبراء الاتحاد الأفريقي والمراقبين مساء نفس اليوم.

وقالت الخرطوم في بيان إن السودان لم يتلق ردًا على طلبه، وبدلاً عن ذلك تسلم السودان دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر، ما دفع السودان للتحفظ على المشاركة في اجتماع الاثنين، تأكيدًا لموقفه الثابت بضرورة إعطاء دور لخبراء الاتحاد الأفريقي؛ لتسهيل التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة.

وأكدت وزارة الري والموارد المائية على تمسكها بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي إعمالاً لمبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية على أن يلعب الخبراء دوراً أكثر فعالية في تسهيل التفاوض.

كانت وزارة الموارد المائية والري المصرية، قد أعلنت إنهاء اجتماع الاثنين لوزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعنين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي لعدم مشاركة دولة السودان.

وأكدت الوزارة، أنه تم التوافق خلال اجتماع وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي والمنعقد برئاسة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، يوم 3 يناير الجاري بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، وتم التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في إتفاق سد النهضة، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

وأوضحت الوزارة، أن إثيوبيا أرسلت دعوة لعقد الاجتماع امس  حيث شارك في الإجتماع وزراء المياه من مصر واثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي، ولم تُشارك دولة السودان في الاجتماع، وعليه فقد تم إنهاء الاجتماع والاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقى بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده الأحد القادم خاصة أن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

اقرأ ايضا|نائب محافظ القاهرة يتفقد المخابز بحدائق القبة