دراسة : العلاج «الخاطئ» يسبب الإصابة بسرطان المخ

العلاج الخاطئ يتسبب في الإصابة بسرطان المخ
العلاج الخاطئ يتسبب في الإصابة بسرطان المخ

كشفت دراسة حديثة أن سرطان المخ ينتج عن خطأ في عملية العلاج، التي تبدأ بعد معاناة المريض من السكتة الدماغية أو الصدمة أو العدوى، أو غيرها من إصابات الدماغ.

ويعد ورم المخ من الأمراض الخطيرة، التي تعتبر عبارة عن كتلة أو نمو للخلايا الشاذة في الدماغ، وهناك أنواع متعددة من أورام المخ، بينها الخبيثة والحميدة.

ويبدأ ورم المخ في الأول في الخفاء، بدون أعراض أو بأعراض خفيفة، أو قد يبدأ السرطان في أماكن أخرى من الجسد، ثم ينتشر إلى المخ بأورام مُخية ثانوية، أو متنقلة، وذلك وفقًا لما نشره موقع "صوت بيروت انترناشونال".

وقام كنديون بإجراء أبحاث على خلايا من أورام 26 مريضًا يعانون من شكل شائع ولكن عدواني من سرطان المخ، يُعرف باسم "الورم الأرومي الدبقي".

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الطفرات التي تخرج العملية التي من المفترض أن تخلق خلايا جديدة لتحل محل تلك التي فقدت وتحفز نمو الورم، تؤدي إلى الإصابة بسرطان المخ، وذلك وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال مؤلف الدراسة وجراح الأعصاب "بيتر ديركز" من مستشفى الأطفال المرضى في تورونتو، إن الطفرة التي تحدث أثناء عملية الشفاء يمكن أن تؤدي إلى الأورام.

ويمكن أن تؤدي النتائج إلى علاجات جديدة لمرضى الورم الأرومي الدبقي، الذين لديهم حاليًا خيارات علاجية محدودة ومتوسط عمر 15 شهرًا فقط بعد التشخيص.

اقرأ ايضا || دراسة: فيروس معزز للمناعة يمكن استخدامه في علاج سرطان المخ