النيابة العامة بالغربية تواصل تحقيقاتها في واقعة مستشفى زفتى العام

د. محمود غراب محافظ الشرقية خلال زيارته مستشفى الحسينية
د. محمود غراب محافظ الشرقية خلال زيارته مستشفى الحسينية

تواصل النيابة العامة بالغربية تحقيقاتها في واقعة مستشفى زفتى العام حول كيفية نفاذ الأوكسجين بالمستشفى، والإجراءات المتخذة في حالة نفاذه، ومدى إتباع تلك الإجراءات للوصول لحقيقة سبب وفاة مريضين، وذلك على خلفية تلقيها بلاغًا الجمعة الماضية بوفاة مريضة بقسم العناية المركزة بالمستشفى إثر إدعاء إنقطاع الأوكسجين بالمستشفى وإهمال إدارته، وقد تبينت النيابة وفاة حالة أخرى لم يُبلَّغ بها.

وقررت النيابة العامة تشكيلَ لجنة من مديرية الشئون الصحية بالغربية لحصر عدد المرضى بالمستشفى، وبيان سبب دخولهم، والإجراءات التى اتُخذَت معهم، وعدد المتوفين، وبيان سبب وفياتهم، وفحص كافة الأدوات والأجهزة المستخدمة هناك بيانًا لمدى سلامتها، وعما إذا كانت الواقعة حدثت عن عمد أم إهمال، وبيان المتسبب فيها. كما طلبت النيابة ملفات المرضى المتوفين بالمستشفى وتحريات إدارة البحث الجنائى، واستدعت ذوي المتوفين لسؤالهم، وجارٍ استكمال التحقيقات.

بينما قام د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بزيارة لمستشفى الحسينية المركزى لمتابعة سير انتظام العمل والاطمئنان على الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى ولمصابي فيروس كورونا والتأكد من توافر المستلزمات الطبية وتقديم خدمة صحية وعلاجية مميزة للمرضى وللمترددين على المستشفى.

وتفقد المحافظ، أقسام العناية المركزة والحضانات والعناية العادية وشبكة الغازات وتبين أن سعة تنك الأكسجين بالمستشفى "6 آلاف لتر" والاستهلاك اليومى من 1700 لتر والشبكة الاحتياطية سعتها 880 لترا بالإضافة إلى وجود 44 أسطوانة أوكسجين متحركة وجميع غرف العناية المركزة موصلة بشبكة الغازات وبها اسطوانات احتياطية.

وكلف المحافظ، مدير المستشفى بضرورة تواجد أفراد الأمن على البوابات لإحكام الرقابة والسيطرة على عملية الدخول والخروج من وإلى المستشفى والحد من التكدس أمامها.

وأشار إلى أنه يتم مراجعة المخزون الإستراتيجى للأكسجين بشكل يومي بجميع مستشفيات المحافظة وإعداد تقرير للعرض على مجلس الوزراء ووزارة الصحة لتأمين احتياجات المستشفيات.

وفى سياق متصل قام الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفى الحسينية المركزى لمتابعة انتظام سير العمل ومتابعة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والاطمئنان على الحالة الصحية لمصابى فيروس كورونا بعزل المستشفى، ومختلف المرضى بالأقسام الطبية الأخرى، وقام وكيل الوزارة بالمرور على أقسام العناية المركزة وقسم العزل وحرص على الاستماع إلى المرضى والاطمئنان على حالتهم الصحية.

وأكد أنه لا صحة لما تم تداوله على السوشيال ميديا بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى وأنه توجد شبكة احتياطية للاستعانة بها فى حالة حدوث أي مشكلة فى خزان الأكسجين.