في عيد ميلاده.. قصة هيثم فاروق من شط الإسكندرية لـ«خلافة كومان»| فيديو

هيثم فاروق
هيثم فاروق

يحتفل، اليوم، 4 يناير 2021، هيثم فاروق، نجم منتخب مصر وفينورد الهولندي السابق، بعيد ميلاده الخمسين بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنجاحات طوال مشواره مع كرة القدم.

 

بدأ هيثم فاروق، مشواره مع النادي الأولمبي السكندري العريق في قطاع الناشئين وكان يرغب في اللعب بمركز حراسة المرمى قبل أن تغير نصيحة شقيقه الأكبر مساره ليلعب في منتصف الملعب وخط الدفاع.

 

 

انضم هيثم فاروق، للمنتخبات الوطنية منذ مرحلة الناشئين، وبزغ نجمه باللعب للفريق الأول بالنادي الأولمبي موسم 1988-89، وانضم لمنتخب مصر الأولمبي الذي تأهل إلى دورة برشلونة الأولمبية عام 1992، ومن قبله قائد منتخب مصر في دورة الألعاب الإفريقية 1991.

 

أصبح هيثم فاروق، هدفًا لأندية القمة وتلقى مفاوضات من الأهلي والزمالك بعدما تألق بشدة مع الأولمبي في العام 1994 وسجل هدفًا أخرج الأبيض من المنافسة على لقب الدوري الذي توج به النادي الأهلي حين قاد الأولمبي للفوز على الزمالك 1-0.

 

لم يعر هيثم فاروق مفاوضات القطبين اهتمامًا وفجر مفاجأة كبرى في تاريخ الكرة المصرية بالرحيل عن صفوف الأولمبي السكندري والانضمام لنادي فينورد روتردام بطل هولندا عام 1996 ليلعب مع مجموعة من أبرز نجوم الكرة العالمية آنذاك على رأسهم رونالد كومان المدير الفني الحالي لبرشلونة ومساعده هنريك لارسون أسطورة الكرة السويدية والبولندي جيرزي دوديك حارس مرمى ليفربول الإنجليزي السابق وجيوفاني فان برونكهورست نجم الكرة الهولندية.. وغيرهم.

 

 

أصبح هيثم فاروق، أول لاعب مصري في تاريخ الدوري الهولندي، وخامس لاعب مصري يشارك في بطولات الاتحاد الأوروبي الكبرى على مر التايخ حين لعب مع فينورد في كأس الاتحاد الأوروبي ضد ديبورتيفو تناريفي الإسباني.

 

انتقل هيثم فاروق، من الدوري الهولندي إلى الدوري السويدي ليصبح أول مصري في تاريخ دوريات بلاد اسكندنافيا باللعب لهليسنبورج السويدي بترشيح من زميله هنريك لارسون آنذاك، كما لعب بعد ذلك لأوستيندا البلجيكي وكان على وشك الانضمام لريال مايوركا الإسباني قبل أن يتخذ قرارًا مفاجئًا بالعودة إلى مصر.

انضم هيثم فاروق، لنادي الزمالك في الموسم 1999-2000، وبدأ رحلة حصد البطولات حيث توج مع الأبيض بكأس الكؤوس الأفريقية بالفوز الكبير على كانون ياوندي الكاميروني 4-3, ودرع الدوري العام موسم 2000/2001، بالإضافة إلى السوبر المحلي.

 

وواصل فاروق، مسيرته المحلية بالانضمام لصفوف الإسماعيلي والترسانة واختتمها بموسم وحيد مع المصري البورسعيدي عام 2006، واتجه للعمل في مجال الإعلام الرياضي.