رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة.. ناقد فني عن رحيل إلياس الرحباني

الموزع الموسيقي اللبناني الياس الرحباني
الموزع الموسيقي اللبناني الياس الرحباني

توفي منذ قليل، الملحن والموزع الموسيقي اللبناني إلياس الرحباني.

 

ونعى الناقد الفني اللبناني جمال فياض، الراحل قائلاً في تغريدة: «رحل إلياس الرحباني … رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة على مرّ الزمن.. رحل الصديق الحبيب الذي ما تنفّس إلا حبّاً وجمالاً وطيبة وأنغام.. رحل جزء جميل من مجد لبنان».

 

إلياس الرحباني أغنى المكتبة الموسيقية العربية بأجمل وأروع الألحان الخالدة وصلت الى أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية.

 

كما ألف الراحل موسيقى تصويرية لـ 25 فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل أيام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

 

من أعماله ألحان وكلمات عدد من أشهر أغاني الفنانة فيروز، كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل كيف حالك يا أسمر، شفته بالقناطر، ياهلي يابا، وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي. كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

 

أغاني إلياس لـ فيروز: «يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا اخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون».

 

أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا.

 

وفي مجال الشعر، صدر له كتاب نافذة العمر، عام 1996. في 2001  قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان.في 2005 صدرت أغنية “بدي عيش” التي كتبها ولحنها ووزعها موسيقياً للفنانة هيفاء وهبي.