خطة إحلال السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عاماً.. فيديو

السيارات المتهالكة
السيارات المتهالكة

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "خطة إحلال السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عامًا".

وجاء مشروع تغيير السيارات المتهالكة التي مر عليها أكثر من 20 عاما إلى أخرى تعمل بالجهاز الطبيعي ليكون خطوة جديدة من الحكومة لتحقيق عدة نتائج منها التوفير على صاحب السيارة في نفقات التشغيل بالغاز بدلًا من البنزين وكذلك حفاظا على البيئة من انبعاثات الكربون التي تؤذي المصريين. 

وتتضمن المبادرة إحلال نحو 70 ألف سيارة قديمة بواقع 55 ألف سيارة أجرة و15 ألف ميكروباص وذلك خلال العام الأول للمبادرة على أن يتم استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامي 2022 و2023، ولا تنطبق الاستراتيجية على السيارات الملاكي. 

أكدت وزارة التجارة والصناعة أن هناك 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار تبني وجود صعوبة في تحويلها إلى العمل بالغاز، ما أدى إلى التفكير في إحلالها بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها من خلال خطة يمتد زمنها إلى 4 سنوات.

وتسعى الحكومة إلى إطلاق حزمة من الحوافز لتشجيع المواطنين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث تتضمن برامج تمويلية مخفضة بفائدة أقل من 5% بالإضافة إلى منح فترة سداد تصل إلى نحو 10 سنوات للمواطن الراغب في الإحلال مقارنة بالسابق والتي لم تكن تتعدى 8 سنوات على الأكثر.