لأول مرة.. فرقاطة «الأدميرال جورشكوف» تطلق صواريخ «زيركون»

"الأدميرال جورشكوف" تقوم  بإطلاق صواريخ
"الأدميرال جورشكوف" تقوم  بإطلاق صواريخ

قال مصدر في المجمع الصناعي العسكري لوكالة RIA Novosti ، إن فرقاطة الأسطول الشمالي للمشروع 22350 "الأدميرال جورشكوف" ستقوم لأول مرة بإطلاق صواريخ "زيركون"، الذي  تفوق سرعتها سرعة الصوت، كجزء من اختبارات الدولة لمجمع الصواريخ.


وقال مصدر لوكالة RIA Novosti: "وفقًا لخطة الاختبارات للمجمع الصاروخي، سيتم تنفيذ أول إطلاق للعديد من صواريخ زيركون من الفرقاطة الأدميرال جورشكوف، بحلول نهاية عام 2021".

 

وأوضح أن إطلاق الصواريخ "ليس يهدف  فقط إلى اختبار الصواريخ، ولكن أيضًا لاختبار قدرات التحكم في تسليح السفينة ، على وجه الخصوص ، عندما ينفذ مهام بضربة صاروخية ضخمة في وقت واحد ضد أهداف بحرية وبرية".

 

من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم التسلسلي لصواريخ Zircon الأسرع من الصوت للبحرية الروسية في عام 2022.

 

وبحسب وزارة الدفاع، أجرى "جورشكوف" في عام 2020 ثلاث عمليات إطلاق لصاروخ زيركون في إطار التجارب، اثنتان على أهداف بحرية وواحدة على هدف أرضي.


صاروخ الزركون الروسي هو أول صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت في العالم قادر على الطيران الديناميكي الهوائي طويل المدى مع المناورة في طبقات كثيفة من الغلاف الجوي ، باستخدام محركه الخاص في جميع أنحاء المسار ، بينما تصل سرعته إلى حوالي تسع سرعات صوت ، ومدى إطلاقه الأقصى هو ما يصل إلى ألف كيلومتر. 

 

يستطيع "الزركون" ضرب الأهداف السطحية والأرضية بكفاءة متساوية.


الفرقاطة "أدميرال جورشكوف" هي السفينة الرائدة للمشروع 22350، وتسلحها الرئيسي هو 16 قاذفة صواريخ كروز عمودية عالمية ، يمكن استخدامها بواسطة صواريخ "كاليبر" أو "أونيكس" أو "زيركون".

 

اقرأ أيضا|شاهد| إطلاق صواريخ كروز «أورانوس» من فرقاطة روسية