مصر ضمن أرخص ٢٠ دولة بالعالم في أسعار الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تعد حالياً واحدة من أرخص دول المنطقة فيما يتعلق بتكلفة توليد الكهرباء وسعر الكيلووات بمنطقة الشرق الأوسط.
بخلاف الاستقرار الكبير التي تتمتع به مصر فى تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات، نتيجة استقرار الشبكة القومية لنقل الكهرباء مؤكداً أن مصر لم  تشهد أي انقطاعات نتيجة لتخفيف الأحمال على مدار الـ6 سنوات الماضية بجميع أنحاء الجمهورية.

وفي نفس السياق أكد موقع جلوبال بترول برايس المتخصص في تتبُّع أسعار الطاقة حول دول العالم أن مصر ضمن أرخص ٢٠ دولة في أسعار الكهرباء حيث حلّت مصر في المرتبة الـ18عالميًّا في تقديم أسعار رخيصة للكهرباء من بين 154 دولة.


وكانت السودان تحتل في هذا التصنيف المركز الثاني عالميا والاولي عربيًّا في أسعار الكهرباء، وتليها فنزويلا، وثالثًا كوبا، ولكن هذا اختلف تماما مع بداية العام الجديد الذي استقبله السودانيون بزيادة كبيرة في أسعار الكهرباء للقطاعين السكني والصناعي، وبلغت الزيادات حوالى 500 في المائة للقطاع السكني، وارتفع سعر الكيلوواط من 80 قرشاً إلى 6.35 جنيه.

وأشار التقرير ايضا إلى ان السعودية تحتل المرتبة 23 يبنما اعتبر الموقع المغرب من أغلى الدول العربية في أسعار الكهرباء، وتليها الأردن، ولبنان ثالثًا، والإمارات رابعًا.

 

 

اقرأ أيضاً: أسعار الكهرباء الجديدة التي سيتم تطبيقها يوليو المقبل