بسم الله

«الأخبار» جريدة المواطن

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

بدأت جريدة "الأخبار" أمس عملية تطوير شامل فى الشكل والمضمون من أجل القارئ العزيز. اختارت قيادات الجريدة برئاسة الأستاذ خالد ميرى رئيس التحرير أن تعطى المواطن مساحة أكبر للتعبير عن همومه ومشكلاته وطموحاته ، وأن يأتى مواكبا للتطورات الهائلة التى تشهدها الدولة المصرية. تأسست دار "أخبار اليوم" فى نوفمبر من عام 1944 ، وكانت طفرة غير مسبوقة فى الصحافة المصرية.

بدأت بإصدار أخبار اليوم كل يوم سبت. ثم صدرت "الأخبار" فى يونيو من عام 1952. وتوالت بعد ذلك إصدارات المؤسسة فى مختلف التخصصات المحببة للقارئ. حققت الإصدارات نجاحات غير مسبوقة وتخطت توزيعاتها الملايين من النسخ ، والسبب أنها كانت لسان حال الشارع المصرى والمعبر الرئيسى عن كل ما يدور فى أذهان المواطنين. وأيضا تنقل بأمانة ما يدور فى كواليس الحكومة والدولة المصرية.

واجهت الأخبار ، ككل الصحف ، تحديات ضخمة عديدة ، منها انتشار الصحافة الاليكترونية ، والانهيار الشديد فى حصيلة الإعلانات. لكنها استطاعت أن تستحوذ على القارئ لما تقدمه من صحافة يعشقها ، ولقربها الشديد من المواطن ، وتبذل قيادات التحرير كل الجهد لتحافظ على رضائه. من هنا تقدم الجريدة لقرائها أبوابا وصفحات جديدة ، من خلال تطوير شامل فى الملاحق والصفحات ، ومن خلال قناعة المسئولين بها بأن الأولوية دائما تكون للقارئ. وقد اهتم التطوير بأن يكون لشكاوى وهموم ومقترحات المواطنين المساحة الأكبر من خلال صفحة "مع المواطن" لتنقل نبض الجماهير وتساعد على حل مشاكلهم. كما اهتم التطوير بقضايا المواطنين من خلال صفحات يومية تهتم بالملفات والتحقيقات التى تهمهم بالدرجة الأولى وتمس قضاياهم المختلفة وشئون حياتهم اليومية.

بالإضافة إلى حوارات جريئة مع أهم الشخصيات على مختلف الأصعدة.ولأن الأنباء لم تعد من الأولية بعد انتشار الصحافة الاليكترونية فإن التطوير يهتم بخلفيات الأحداث بالاعتماد على التقارير والتحليلات الإخبارية وما وراء الخبر. مع الاهتمام بالصور والكاريكاتير والإنفوجراف. بجانب مقالات لكبار الكتاب والشباب وأساتذة الجامعات ومتخصصين ِفى كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويهتم التطوير بقلب مصر وهم اهلنا فى الصعيد وبحرى من خلال ملحق اسبوعى يتحدث عن مشكلاتهم فى كل المحافظات. الحديث عن التطوير طويل لكن للأسف مساحة المقال انتهت!.

تهنئة واجبة للأستاذ أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة هذا التطوير الشامل فى اصدارات المؤسسة.

دعاء : اللهم وفق قيادات مؤسسة أخبار اليوم لخدمة المؤسسة والمواطن والدولة.