سرب طيور يصطدم بطائرة شحن تركية.. صور

طائرة شن تركية
طائرة شن تركية

تعرضت طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية التركية رحلة رقم TK6471 ، من طراز بوينج 777-F ، لحادث اصطدام بسرب من الطيور.

وتسبب الحادث الذي وقع اليوم الأحد 3 يناير، عند اقتراب الطائرة من مطار  إسطنبول أتاتورك بتركيا في حدوث أضرار بالطائرة وجاري تقييمها .

جدير بالذكر أن "أسراب الطيور" من شأنها إعاقة حركة الطيران وعند اصطدامها بجسم الطائرة قد تؤدي إلى سقوطها في بعض الأحيان أو إحداث أضرارا بالغة بالمحركات، أو الهيكل الخارجي للطائرة، وهذه الحوادث لا يمكن تفاديها نتيجة لظاهرة الهجرة الموسمية للطيور، كذلك وجود أسراب من الطيور فوق المطارات.

تعرف هذه الظاهرة بـ«ضربة طير»  أو «خبطة طير»، وهي حادثة تحدث ما بين جسم حيوان طائر وآلة بشرية متحركة وبالخصوص الطائرات، وهذه الظاهرة تهدد سلامة الطيران، وقد تسببت في عددا من الحوادث الخطيرة التي نتج عنها وفيات، وإن كانت حالات الوفاة تلك قليلة نسبيا عند الطائرات المدنية وقد قدرت بحالة واحدة خطيرة لطائرة مدنية مقابل 1 مليار (910) ساعة طيران، و"65% من هذه الحوادث تسبب ضررا بسيطا للطائرة، والضرر الأكبر يحدث عندما يدخل الطير في محركات الطائرة أو يصطدم بالزجاج الأمامي للطيار.

الخسائر السنوية

وبحسب إحصائيات رسمية، تقدر الخسائر السنوية للطائرات التجارية المدنية من حوادث الاصطدام بالطيور حوالي 400 مليون دولار في الولايات المتحدة و 1.2 مليار دولار في العالم ككل.

وتشير الإحصاءات إلى أن معظم حوادث اصطدام الطيور بالطائرات، أو ما يسميه المختصون ضربات الطيور، بسيطة، لأنها تحدث على ارتفاع منخفض، مما يمنح ربان الطائرة وقتا لتجنب حوادث كبيرة، ومعظم حالات الاصطدام بالطيور يكون خلال الإقلاع أو الهبوط، أو خلال الطيران المنخفض، وإن كانت هناك بعض الحوادث اصطدام بالطيور حدثت بارتفاعات عالية، من 6,000 متر (20,000 قدم) وحتى 9,000 متر (30,000 قدم) فوق سطح الأرض. فبعض أنواع الإوز (Bar-headed goose) يطير بارتفاعات تصل إلى 10,175 متر (33,383 قدم) فوق سطح البحر. 

شاهد ايضا :- باكستان تفرض غرامة على الخطوط الجوية التركية لانتهاكها إجراءات مكافحة