«الزراعة» تصدر 4 توصيات للمزارعين لزيادة وجودة أشجار الجوافة

أشجار الجوافة
أشجار الجوافة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الجوافة مراعاتها، خلال شهر يناير.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في:

1- يجب على مزارعي الجوافة، التقليم للاشجار البالغة خفيف إلى متوسط تبعا لحالة الأشجار وذلك بإزالة 1/3 أو نصف طول الأفرع التي عمرها سنة وهذا يؤدي إلى تنشيط البراعم ونموها إلى أفرع خضرية قوية تعمل على تحسين المحصول الناتج من الثمار.

2-يجب إزالة الأفرع الجافة والمصابة والمتزاحمة لفتح قلب الشجرة ليتخللها الشمس والهواء ليزيد ذلك من جودة الثمار، أما الأشجار الصغيرة فيكتفي بإزالة الأفرع المصابة أو الجافة أو المتزاحمة.

3-يضاف سماد عضوى وسوبرفوسفات ونترات مع مراعاة عمر الشجرة، وعموما ينصح بإضافة السماد النتراتى في شهر فبراير«200-250جم ازوت» كما يضاف 400جم سلفات بوتاسيوم للشجرة أيضا واحد كجم سوبرفوسفات مع 8-10 مقطف للشجرة من السماد العضوى للاشجار البالغة وتقل المعدلات الى النصف للاشجار الصغيرة.

4-عند البدء في برنامج الري يجب على مزارعي الجوافة مراعاة كمية المياة التي تروى بها أشجار الجوافة، وهي كالتالي، في السنة الأولى 5 لترات لكل شجرة، والسنة الثانية 7 لترات لكل شجرة، وفي السنة الثالثة 15 لترا لكل شجرة، وفي السنة الرابعة 25 لترا لكل شجرة، وفي السنة الخامسة 55 لترا لكل شجرة، وفي السنة السادسة 45 لترا لكل شجرة، اما في السنة السابعة 50 لترا لكل شجرة.

اقرأ أيضًا: بعد تصدرها الصادرات.. هذه طريقة تعامل المزارعين مع أشجار الموالح خلال يناير