«قضم الأظافر» عند الأطفال.. طرق معالجتها

قضم الأظافر
قضم الأظافر

قضم الأظافر أكثر السلوكيات السلبية شيوعاً، حيث أن هناك حوالي 60% من الأطفال يمارسون سلوك قضم الأظافر، وقد أجمع الخبراء النفسيين أن السبب الأساسي لممارسة هذا السلوك هو القلق.

ويعتبر القلق عند الأطفال قد يكون ناتج عن توتر العلاقة مع الوالدين، أو بينه وبين أقرانه في الروضة أو المدرسة، مثلا: "طفلك يلعب لعبه وخبطك بها بدون قصد غالباً، ورد فعلك كان عنيف جدا وكأنه عمل كارثه، هذا يسبب له قلق وتوتر في معاملته معك كأم ويشعر بالقلق دائما أنه يعمل أو سيعمل شئ خاطئ وخائف من العقاب أو من رد الفعل حتى من الأشياء البسيطة.

وعن توقيت القلق من قضم الطفل أظافره، عنما توصل معه لمرحلة أنه يجرح نفسه سواء بقصد أو بدون قصد، أو يفضل كل لما يخاف أو يتوتر يصاحبه قضم الأظافر كوسيلة هروب أو تفريغ لهذا القلق.

ويتم مبدائيا علاج هذا السلوك، بإيقاف التعصب والصوت العالي مع الطفل لأنها تضر بنفسية الطفل، وثانيا البحث عن سبب قلقه وخوفه مثلا:

- إذا كان في المدرسة اسألي عن تصرفات أقرانه معه إذا كانوا يتعاملوا معه بعدوانيه مثلا.
- إذا كنت تمارسي الضرب لابد من إيقاف التعامل بالضرب.
- إذا كان يتعرض لأي أسلوب تعنيف نفسي يوقف.
- منع العصبية والصوت العالي.
- إذا كان يتعرض لسخرية أو تنمر تمنع فوراً مهما كان من هو الشخص المتنمر.
- اغمريه دائما بحبك، واظهري له مدى حبك له، وياريت الأب يشارك معك في علاج طفلك.
- يتم مكافئته على فترات متباعده بأنه يوقف قضم أظافره من أجل إعطاءه شئ يحبه.
- رددي أن صوابعك جميلة وستصبح أجمل إذا لم تأكلها.
- الحفاظ دائما على تقليم أظافر طفلك ولا تتركيها طويلة.

وبالنسبة لوقت السلوك عندما يحدث، يتم تشتيت انتباهه دائما بلعبة، بطلب، بأمر ينفذه سهل، أو التحدث معه ومحاولة فهم سبب قلقه  وتوتره.

وهناك طرق أخرى لعلاج هذا السلوك مثلا ارتداء قفازات لأصابعه أو دهن أصابعه مادة مُره (طريقة بدائية جدا يستخدمها بعض الأخصائيين والوالدين)، وفي حالة عدم حل المشكلة خلال مدة متوسطة لابد من الاتجاه لأخصائي نفسي فوراً.

شاهد ايضا :- برج الأسد.. الفلك يمدك بروح الفكاهة للخروج من المأزق