القائمة تضم 56 أمريكيا.. هؤلاء ازدادوا ثراء فى عصر «كورونا»

دولارات
دولارات

 

فى الوقت الذى تسببت جائحة كورونا خلال عام 2020 المنقضى، فى أزمات اقتصادية ضربت كل اقتصاديات العالم، كان الحظ قد عرف طريق عدد من الأثرياء الذين ازدادوا ثراء فاحشا، وزادت أموالهم وثرواتهم المقدرة بالملايين، ولم يشعروا بأية أزمات جراء جائحة فيروس كورونا، فى الوقت الذى ارتفعت فيه صرخات العالم من الجائحة، وذلك تأكيدا لمبدأ «مصائب قوم عند قوم فوائد»، فكانوا أصحاب الاستفادة من الجائحة بعدما اعتمد المواطنون على مؤسساتهم وقت الجائحة والانعزال المنزلى، وضمت القائمة 56 رجل أعمال أمريكي، وهؤلاء من استفادوا من الجائحة العالمية، حيث كان الإغلاق التام للبلدان فيه الطريق للثراء الفاحش، ومن أكثر هؤلاء شهرة ما يلى:

 

مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس

كان مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، أحد أهم رجال الأعمال الذين حققوا ثراء فاحشا خلال فترة الجائحة، حيث كان أول المستفيدين بالطبع رجل الأعمال الأمريكي والرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" جيف بيزوس، عندما أعمال الإغلاق وحالة الإحباط التى وصل إليها المواطنون فى أرجاء العالم، فى الاعتماد فقط على مواقع التجارة الإلكترونية، خوفا من انتشار فيروس كورونا، حيث باتت هى المنصة الأولى والوحيدة أمام المواطنين للحصول على احتياجاتهم للخروج وتعريض حياتهم لخطر الإصابة بالعدوى.. وقيل إن ثروته ازدادت أكثر من 71 مليار دولار أمريكي منذ مارس 2020 وحتى الأسبوع الأول من ديسمبر لتبلغ ثروته 184 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 63 بالمائة عن العام 2019.

مؤسس شركة سبيس إكس

الملياردير الأمريكي إيلون موسك، مؤسس شركة سبيس إكس، وهي الشركة التى تختص بصناعات هندسة الطيران والفضاء الجوي والرحلات الفضائية وكان من بين المستفيدين من إجراءات الحجر المنزلي الذى غطى بلدان العالم، وتردد أن ثروة المليادرير انتعشت كثيرا بنحو 118 مليارا دولار بنسبة فاقت 480 بالمائة عن عام 2019 حيث كانت ثروته تبلغ 24 مليارا فقط لتصل لأكثر من 143 مليارا.

ماكينزي بيزوس طليقة أغنى الرجال

ماكينزي بيزوس، الروائية الأمريكية، وطليقة أغنى رجل في العالم، دخلت قائمة الثراء فى وقت كورونا، حيث ازدادت ثروتها بـ 23.8 مليار دولار عام 2020.

 

مؤسس زووم

إريك يوان مؤسس زووم، والذى استطاع أن يحقق نجاحا بارزا لخدمة مؤتمرات الفيديو «زووم»، والتى وجدت شهرة كبيرة بعد أن أجبر الفيروس العديد من الموظفين على مزاولة أعمالهم عن بعد، وسجل إريك يوان خلال سنة 2020، أرباحا بلغت قيمتها 16 مليار دولار.

 

ستيف بالمر رجل أعمال أمريكي

ودخل رجل الأعمال الأمريكي، ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، القائمة، حيث لا يزال يمتلك العديد من الأسهم في الشركة العالمية، وبلغت أرباحه خلال فترة الجائحة، حوالي 20 مليار دولار.

 

مؤسس شركة مايكروسوفت

وكان بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، أحد أهم الفائزين بالثروات الطائلة من خلال الدخول ضمن قائمة الرابحين فى أزمة كورونا، حيث بلغت أرباحه خلال الجائحة، نحو20 مليار دولار لتبلغ ثروته 118 مليار دولار بعدما كانت 98 مليارا.

 

مارك زوكربيرغ

وكان من بين الفائزين بالثراء الفاحش ضمن وقت الجائحة مارك زوكربرغ، والذى حقق أرباحا بلغت 50.1 مليار دولار، بعدما كانت ثروته تبلغ 54.7 مليارا بداية 2020 لتصل مع نهاية العام إلى 104.8 مليارا، خلال فترة الجائحة.