ما بين «25 ديسمبر و 7 يناير» تعرف على احتفال الطوائف بعيد الميلاد 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة ويحتفل الاقباط الارثوذكس في العام بعيد الميلاد المجيد والذي يوافق ٧ يناير من كل عام ، بعد صيام استمر لمدة ٤٣ يوما سمي بصوم الميلاد . 

 

ويتسأل البعض هل المسيحيون يحتفلون بعيد يوم ٧ يناير ام ٢٥ ديسمبر ، وما الفرق بين اليومين واي من الطوائف المسيحية التي تحتفل في هذين اليومين .

 

وترصد بوابة اخبار اليوم معلومات عن اختلاف التوقيت بشان عيد ميلاد : 

 

- الطوائف التي تحتفل يوم 25 ديسمبر 

 

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر ، الذى يوافق موعد عيد الميلاد او  " الكريسماس " اي ميلادالمسيح  ، حيث تبدا صوم الميلاد يوم 9 ديسمبر، وتنهى يوم 25 ديسمبر .

 

وايضا تحتفل كنيسة الروم الارثوذكس  بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر ، وتبدا صوم الميلاد يوم  15 نوفمبر حتي تحتفل بعيد الميلاد في الخامس والعشرين من ديسمبر .

 

- الطوائف التي تحتفل يوم 7 يناير 

 

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الميلاد يوم 7 يناير ، حيث تبدا صوم الميلاد من يوم 25 نوفمبر وتنهى يوم 7 يناير،الموافق عيد الميلاد .

 

وايضا تحتفل  الكنيسة الإنجيلية 7 يناير بعيد الميلاد ،  ولا تصوم كباقى الطوائف الأخري 

 

-  الاختلاف في توقيت الاحتفال 

 

يعود الاختلاف بين الاحتفال بعيد الميلاد في الغرب والشرق ، حيث تحتفل الكنيسة الغربية بعيد الميلاد " الكريسماس" بوم 25 ديسمبر من كل عام بينما تحتفل الكنيسة الشرقية يوم 7 يناير من كل عام ، ويرجع الاختلاف ذلك نتيجة ان تاريخ ميلاد السيد المسيح عيز محدد في الكتاب المقدس ولكن المعروف انه كان في الشتاء لذلك تم الاتفاف في مجمع لاباء الكنيسة عام 325 م علي ان يكون الاحتفال يوم 25 ديسمبر بالتقويم الروماني الموافق 29 كيهك في التقويم القبطي . 

 

وتم اختيار هذا اليوم لانه اطول ليل واقصر نهار كرمز ان بميلاد المسيح يبدا بقصر ( الظلمة ) ويطول النهار ( النور) كقول السيد المسيح في الكتاب المقدس " انا النور والحق" .

 

وفي عام 1582 م اكتشف العلماء خطأ في حساب دورة الارض بحرالي فرق ١٠ أيام ، وبناء عليه تم تعديل التقويم الروماني واصبح اسمه التقويم الغربغوري ، وأصبح يوم 25 ديسمبر لايوافق يوم 29 كيهك ، واستمرت الكنيسة الشرقية تحتفل يوم 29 كيهك الموافق حاليا يوم 7 يناير ، أما الكنيسة الغربية استمرت في الاحتفال يوم 25 ديسمبر. 

دير الأنبا بيشوي بسوهاج يعتذر عن استقبال الزائرين