التعليم في أسبوع| فوز 3 فتيات بلقب التميز وتكريم 13 لتفوقهن الدراسي بشمال سيناء

فوز 3 فتيات بلقب التميز وتكريم 13 لتفوقهن الدراسي في شمال سيناء
فوز 3 فتيات بلقب التميز وتكريم 13 لتفوقهن الدراسي في شمال سيناء

شهدت محافظة شمال سيناء، تنفيذ العديد من الأنشطة في قطاع التعليم طوال الأسبوع نعرضها في السياق التالي:

وافق مجلس جامعة العريش شمال سيناء برئاسة الدكتور سعيد عبد الله لافي رفاعي رئيس الجامعة، على تفعيل دور مشروعات الجامعة الإنتاجية من بينها مركز بحوث الأسماك استعدادا لتعظيم العائد منه.

اقرا ايضا|محافظ الشرقية: لا تهاون مع المواطنين المعتدين على الأراضي الزراعية

كما وافق المجلس على مواعيد المقترحة من الكليات لبدء امتحانات الفصل الدراسى الأول وفقا لظروف كل كلية. 

وأكد مجلس جامعة العريش، ضرورة توفير كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، خلال امتحانات نصف العام المقررة من التعقيم والتطهير قبل وبعد كل امتحان يوميًا والالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، علاوة على استعداد وتجهيز الإدارة الطبية بالجامعة لتكون جاهزة لأداء دورها لمواجهة أي طارئ.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعة بحضور الدكتور عز الدين الحسيني والدكتور حسن الدمرداش نائبا رئيس الجامعة، عمداء ووكلاء الكليات من أعضاء المجلس، وأشرف عبد الفتاح أمين عام الجامعة.

 

وقال الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش محافظة شمال سيناء، إن الجامعة تعتبر قاطرة التنمية وداعمة لها على أرض سيناء بأسلوب علمي متخصص في كافة المجالات، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تسعى إلى تحقيق النهوض بالعملية التعليمية بالجامعة، وحصول جميع كلياتها على الجودة 

فرحانة حسين سالم


نظم مركز خدمة المجتمع بكلية التربية بجامعة العريش محافظة شمال سيناء، زيارة للمجاهدة فرحانة حسين سالم أبو رياش" من المجاهدين في سيناء " وهي سيدة وطنية من سيناء، ممن كان لها دور في خدمة قواتنا المسلحة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي لسيناء .

وجاءت هذه الزيارة بهدف بناء الإنسان الوطني، ودعمًا للقيادات الوطنية وتنمية الحس الاجتماعي والوطني لدي الطلاب ، حيث استقبلت الحاجة فرحانة الذي تبلغ من العمر اكثر من 100 سنة في منزلها عددا من طلاب كلية التربية ،بصحبة الدكتور عبد الكريم الشاعر بكلية التربية بالعريش ، وقد  دار الحوار في عدد من مجالات الحياة أهمها كيف تحب وطنك؟ .

وقد طرحت الحاجة فرحانه عدة أسئلة على الطلبة والطالبات حول هذا المفهوم، حيث جاءت إجابات الطلبة مصدر سعادة لدى الحاجة فرحانه ، مؤكدين على أن التفاني في مختلف مجالات العمل هو اكبر دليل على محبة الوطن .

وأكدت الحاجة فرحانة، على أن الوطنية دافع ذاتي ترتبط بالسلوك الفعال لدى الشخص في خدمة بلده وليس باستخدام الكلام والشعارات الرنانه.

وهو ما كانت تسلكه الحاجة فرحانة ، في حياتها من اجل التفاني في خدمة الوطن منذ شبابها والذي ترجمته في عشقها لمصر ، وعند بلوغها سن البلوغ واتيحت لها فرصة التعبير عن هذا الحب ، حرصت على تقديم المعلومات التي اعانت قواتنا المسلحة وشرطتنا على مواجهة العدو والانتصار عليه. 

 
وتطرق الحديث لضرورة السعادة والرضا في الحياة ، وقالت الحاجة فرحانه، إن سر نجاحها مع زوجها وأبنائها هو القناعة الشخصية بأن الله قد قسم لها الخير والنعم الذي تستحق الشكر عليها .

وفي نهاية الزيارة أهدت الحاجة فرحانة طلاب كلية التربية مشغولات سيناوية من صنعها لتبقى ذكرى في نفوس الطلاب ترتبط بالشخصية الوطنية.

واكد الدكتور عبد الكريم الشاعر ، ان الحاجة فرحانه قدمت الكثير للوطن مصر ، وهديته تمثل رسالة للطلاب تهدف من خلالها التأكيد علي ان العمل يمثل قيمة في حياة الإنسان والإبداع وسيلة لتأكيد النجاح في حياة كل فرد.

وأكد الدكتور رفعت عمر عزوز عميد كلية التربية ، أن هذه الزيارات تدعم البنية الوطنية لشخصية طلاب الكلية ومن خلالها يتعرف الطلاب على قصة سيدة كانت تدعم القوات المسلحة بكل ما تملك من مال وجهد ووقت بل انها وهبت حياتها فدى لبلدها مصر دون حاجة إلي ضجيج
 
 سباق العباقرة


بدأت ادارة الموهوبين والتعلم الذكى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء ، تنفيذ فعاليات سباق العباقرة للتنافس بين المدارس في المحافظة  فى تقليد يعد الأول من نوعه للتنافس بين الطلاب وحثهم على التفوق.


ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الادارة المركزية لشؤون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، والدكتورة عبير أنور مدير عام الادارة العامة الموهوبين بالوزارة وبدعم من حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة وخالد البربرى وكيل المديرية.


وأعلن الدكتور محمد إبراهيم آدم مسؤول متابعة الموهوبين بالمديرية، أن قطار سباق العباقرة بدأ بالتنافس بين طلاب المرحلة الثانوية العامه  بين طلاب ٤ مدارس علي مستوي الادارة التعليمية بمدينة العريش : الشهيد اللواء أحمد عسكر الثانوية بنات ، الشهيد علاء الريس الثانوية بنات ، الشهيد عماد الدين أيوب الثانوية بنين ، وآل أبو سلمة الثانوية بنين بالعريش .. وذلك بحضور فريق عمل ادارة الموهوبين بالمديرية والادارة التعليمية بالعريش ومديرى المدارس المشاركة ومسؤولى الأنشطة والموهوبين بها .

 

وقال إن البرنامج سيستمر ليشمل كل مدارس التعليم الثانوى العام .. حيث تتم التصفية بينهم بنظام النقاط لحين انتهاء البرنامج وتحديد المدرسة الفائزة لتكريمها والطلاب الفائزين .. حيث يقوم بالتحكيم مجموعة من الموجهين والمعلمين الخبراء فى كافة المواد الدراسية والتخصصات .


أعلنت لجنة إدارة مسابقة جائزة د. أمل سلامه نصرالله للفتاة الاكثر تميزا بالشيخ زويد ورفح محافظة شمال سيناء، أسماء الطالبات اللاتي فزن في المسابقة  هذا العام، باستخدام تطبيق زووم .


وأعلنت إدارة الجائزة فوز الطالبة سلوى سالمان عايد بنت قرية جوز ابو رعد برفح، بالمركز الأول، والتي التحقت بكلية الطب جامعة بورسعيد، بلقب الفتاة الأكثر تميزا بالشيخ زويد و رفح وحصولها على مبلغ مالي قيمته 15 الف جنيه.


وحصلت الطالبة الشيماء مصطفى سليمان بنت مدينة الشيخ زويد والتي التحقت بكلية الطب جامعة قناة السويس بالمركز الثاني وحصولها على مبلغ قيمته 10 الاف جنيه.


كما جاءت الطالبة ندى عبدالله محمود بنت مدينة الشيخ زويد، والتي التحقت بكلية الصيدلة جامعة قناة السويس في المركز الثالث و مبلغ مالى قيمته 5 الاف جنيه.


وحصلت ١٣ فتاة ممن شاركن في المسابقة على شهادات تقدير وحافز مادى قيمتة 1000 جنيه لكل واحدة منهن.


كما قدم د. خالد زايد عضو لجنة تحكيم الجائزة ورقة عمل عن دور المبادرات المجتمعية فى تنمية المجتمع السيناوى، بالاضافة إلى كلمة القاها د.عبدالكريم الشاعر رئيس لجنة تحكيم الجائزة وسعيد زايد ممثلا عن فريق عمل الجائزة، و د. حليمة حسين الفائزة باللقب والمركز الأول.