«كورونا» تمنع البابا تواضروس من استقبال المهنئين بالعيد

 البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن قداسه البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يعتذر عن استقبال المهنئين يوم عيد الميلاد الموافق 7 يناير .

        

وقال " حليم " لـ " بوابة أخبار اليوم " إن القرار جاء تطبيقا للاجرءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد  .

 

وكان قد أعلن قداسه البابا تواضروس أنه سوف يترأس صلاة قداس عيد الميلاد المجيد بدير الأنبا بيشوى بوادي النطرون بدون حضور «شعب»، وعدد محدود من أساقفة الكنيسة والشمامسة ، لتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية  من انتشار فيروس كورونا .

 

وقررت الكنيسة القبطية العمل بما يلي بكنائس القاهرة والإسكندرية على  أن يقام قداسا عيدي الميلاد والغطاس  بمشاركة كهنة الكنيسة وعدد لا يزيد عن 20 شخصًا.

 

 كما يقام قداس واحد فقط أسبوعيًّا ويقتصر على كهنة كل كنيسة بمشاركة ما لا يزيد عن خمسة شمامسة، وتعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة والخدمات.

 

 وتقام صلوات الأكاليل ( بعد عيد الميلاد) بكاهن واحد وشماس واحد وما لا يزيد عن عشرين شخصًا من أسرتي العروسين ، إقامة صلوات الجناز بكاهن واحد وشماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن ، تعليق  صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.

 

كما يسمح بإتمام سري المعمودية والميرون بحضور كاهن واحد فقط وأسرة المعمد فقط (أربعة أفراد) ، وتعليق الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد التعليمية، ويقتصر الافتقاد على الاتصال التليفوني ، ويلتزم الآباء الكهنة الموقرون والشمامسة وجميع أفراد الشعب باتباع وتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل دقة.

 

بالنسبة لإيبارشيات الكرازة المرقسية، يقرر الأب المطران أو الأسقف كلٌّ في إيبارشيته بالاشتراك مع مجمع الكهنة تطبيق ما يتناسب مع الوضع الصحي بالإيبارشية من إجراءات.

اقرأ أيضا : الكنائس في أسبوع.. أبرزها تهنئة المصريين بالعام الجديد وعظة البابا تواضروس