الصـــين ترخص لتسويق لقــاح «ســينوفارم» بشروط

حصيلة قياسية لوفيات كورونا فى أمريكا.. وميركل:٢٠٢٠ عام ثقيل

موظف فى مصنع جديد أقامته شركة «سينوفاك» الصينية لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19
موظف فى مصنع جديد أقامته شركة «سينوفاك» الصينية لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19

اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى أخر كلمة تلقيها إلى الشعب بمناسبة حلول عام جديد إن عام 2020 كان الأصعب على الإطلاق خلال قيادتها ألمانيا على مدى 15 عاما، لكن بدء التطعيم للوقاية من مرض كوفيد−19 جعل عام 2021 يبشر بالأمل.

وفى تعبير نادر عن مشاعرها، نددت ميركل بحركة احتجاج معارضة لإغلاق المؤسسات وإجراءات العزل العام، وقالت إنها ستتلقى اللقاح عندما يكون متاحا على نطاق واسع.

وأضافت، "أظن أننى لا أبالغ عندما أقول: لم يحدث قط على مدى الخمسة عشر عاما الماضية أن كان العام المنصرم بهذا القدر من الثقل. ولم يحدث قط، رغم كل المخاوف وبعض الشكوك، أن كان تطلعنا إلى العام الجديد بهذا القدر من الأمل".

وقادت ميركل (66 عاما) ألمانيا والاتحاد الأوروبى خلال أزمات منها الأزمة المالية فى عام 2008 وأزمة الديون اليونانية فى العام التالى وأزمة المهاجرين قبل خمسة أعوام.

وسيكون لرسالتها صدى لدى غالبية الناس فى بلد يعانى من زيادة فى الإصابات والوفيات بفيروس كورونا؛ حيث تؤيد الغالبية إجراءات الإغلاق وتوزيع اللقاح باعتبارهما أفضل سلاحين فى مواجهة الفيروس.

وسجلت الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا فى العالم من الوباء رقم قياسى يومى جديد للوفيات جراء الفيروس بلغ نحو 3927 حالة وفاة، وفق تعداد نشرته جامعة جونز هوبكنز، وذلك فى حصيلة غير مسبوقة منذ بداية الجائحة. فى حين تم تسجيل 234،550 إصابة جديدة.

فى الوقت نفسه توفى النائب المنتخب حديثًا فى الكونجرس الأمريكى عن ولاية لويزيانا، لوك ليتلو، الجمهورى البالغ من العمر 41 عاما، بعد مضاعفات تتعلق بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

من ناحية أخرى، أعلن منصف السلاوى كبير مستشارى برنامج التلقيح الأمريكى أن الولايات المتحدة تتوقع الترخيص فى أبريل للقاح أسترازينيكا/أكسفورد المضاد لكوفيد−19، أى بعد أكثر من ثلاثة أشهر من موافقة السلطات البريطانية على استخدامه.

وأعلنت الصين أمس أنها رخصت "بشروط" لتسويق أول لقاح محلى لفيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم"، موضحة أن نحو خمسة ملايين شخص ينتمون إلى فئات معرضة سبق وحقنوا بلقاحات مختلفة منذ الصيف.

وتبلغ فاعلية هذا اللقاح من إنتاح "سينوفارم" بالتعاون مع معهد المنتجات البيولوجية فى بكين، أكثر من 79% على ما أعلنت مجموعة الصيدلة هذه. وعربيا، وقعت الحكومة الجزائرية اتفاقا للحصول على اللقاح الروسى المضاد لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك−في" من أجل الشروع فى حملة تلقيح خلال شهر يناير، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة عمار بلحيمر. ووصل إجمالى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد بحسب موقع وورلد ميتر 1،8 مليون حالة، فيما بلغ عدد الاصابات 83،2 مليون حالة.