وفاة الزرافة «زيزو» بعد أيام من وصولها من جنوب إفريقيا

 وفاة إحدى الزرافات الواردة من جنوب أفريقيا
وفاة إحدى الزرافات الواردة من جنوب أفريقيا

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنها تحقق في نفوق إحدى الزرافات الواردة حديثا من جنوب أفريقيا.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم مختصين من معهد صحة الحيوان وكليه الطب البيطري جامعة القاهرة بالإضافة إلى أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتشريح والفحص وأخذ عينات للتحليل لمعرفة سبب النفوق.

وأوضحت أن الزرافة مازالت في فترة الحجر البيطري ولم يتم تسليم المورد الحيوانات المتفق عليها للبدل مقابل الزرافات، لافتة إلى أنه تم إخطار المورد لحضور عملية الفحص وإرسال العينات لمعهد صحة الحيوان لتحليلها وتشخيص أسباب النفوق.

جدير بالذكر أن حديقة الحيوان كانت قد قامت باستيراد 3 زرفات من دولة جنوب أفريقيا عن طريق المبادلة بحيوانات أخرى من الحديقة والتي يوجد لدينا فيها فائض.

وكانت قد وصلت 3 زرافات لمطار القاهرة قادمة من جنوب أفريقيا، الثلاثاء 22 ديسمبر وقام الحجر البيطري ومعهد صحة الحيوان باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء جميع الفحوصات اللازمة لتأكد من خلوها من كافة الأمراض والأوبئة والفيروسات.

كان اللواء محمد رجائي، رئيس المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، قال إن حديقة حيوان الجيزة انتهت من بيت الزرافات الجديد الذي يعد من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم، طبقاً للاشتراطات الدولية، خاصة أن بيت الزرافات محبب للأطفال، لما تتميز به من صفات محببة للأطفال، لحجمها الكبير الذي يجعلها أطول الحيوانات البرية.

وأضاف رجائي، أن الحديقة استعدت لاستقبال 3 زرافات جديدة تم التعاقد عليها، منها زرافتان "أنثى وذكر" من جنوب أفريقيا، حيث جاء استيراد الزرافات طبقا للاشتراطات الدولية.

وأوضح رئيس المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة، أنه خلال فترة الإغلاق بسبب فيروس «كورونا» لم يتوقف العمل بالحديقة لوجود الورش وعمال رعاية الحيوانات، وكان هناك شعور كبير بالمسؤولية للحفاظ على صحتهم وصحة الحيوانات بالحديقة الأهم والأعرق في المنطقة والمقامة على مساحة 80 فدان.

اقرأ أيضا فيديو| الزراعة تطلق التشغيل التجريبي لمنظومة التحول الرقمي