حصاد 2020| التنمية المحلية: 15 مليار جنيه تكلفة إدارة منظومة المخلفات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفذت وزارة التنمية المحلية خلال عام 2020 عددا من المشروعات بالمحافظات، مثل برنامج النظافة وتحسين البيئة والكهرباء والإنارة والأمن والإطفاء والمرور وتطوير وتنمية القرى المصرية ورفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية، وتحسين الخدمات العامة و ترفيق المناطق الصناعية .

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز ما قدمتها التنمية المحلية في مجال إدارة منظومة المخلفات.

نجحت الوزارة في  تطوير إدارة منظومة المخلفات وتحسين البيئة بتكلفة 15 مليار جنيه، حيث استفاد منها حوالي 45 مليون مواطنا بطريقة مباشرة.
وتضمنت أعمال التطوير البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات غلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات التاريخية والمحطات الوسيطة المتحركة والثابتة ومصانع المعالجة والتدوير والمدافن الصحية وذلك على النحو التالي:-

بلغت كميات المخلفات التي تم التخلص منها نحو 40 مليون طن "27 مليون طن تمثل كمية المخلفات التي يتم جمعها ونقلها والتخلص منها يومياً، و 13 مليون طن كمية التراكمات التاريخية التي تم التخلص الآمن منها".

تم رفع نواتج تطهير الترع والمصارف داخل الكتلة السكنية، بالإضافة إلى تغطية المجارى المائية «الترع والمصارف»  داخل الكتلة السكنية بطول حوالي 15 كيلو متر لتحسين بيئة القرى والمدن، كما تضمن البرنامج تجميل مداخل  75 مدينة وإقامة متنزهات للمواطنين على كورنيش النيل بالمدن الرئيسية. 
وفي مجال تحسين كفاءة عمليات الجمع والنقل تم توريد  1200 معدة متنوعة، وإصلاح وصيانة 3759 معدة بتكلفة 395.5 مليون جنيه.

ونجحت الوزارة في الانتهاء من رفع التراكمات التاريخية بأربعة محافظات بإجمالي كمية 402 ألف طن، كما تم الانتهاء من توريد وتسليم  7 محطة وسيطة متحركة، وتسليم 4 محطات وسيطة ثابتة، وجاري تنفيذ عدد محطتين آخرين هما "يوسف الصديق – كفر الدوار".

وتعمل الوزارة حاليا على الانتهاء من 27 مدفنا صحيا في 18 محافظة، كما يتم حاليا الانتهاء من 3 خطوط لتدير المخلفات.

اقرأ أيضا| حصاد «التنمية المحلية».. 21 مليار جنيه لرصف الطرق
ونجحت الوزارة في إنشاء 15 محطة وسيطة ثابتة في 8 محافظات بتكلفة  345 مليون جنيه، وإنشاء 33 محطة وسيطة متحركة في 8 محافظات بتكلفة 174 مليون جنيه، كما تم رفع التراكمات من 8 مواقع في 3 محافظات بتكلفة 188 مليون جنيه، وإنشاء 4 خطوط جديدة للتدوير في 3 محافظات بتكلفة 305 مليون جنيه، كما تم إنشاء 4 مدافن صحية في 3 محافظات بتكلفة 84 مليون جنيه.