وزير الري: 13.6 مليار جنيه لتطوير الترع في 20 محافظة

مشروع تأهيل الترع
مشروع تأهيل الترع

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري أنه تم الانتهاء من توفير اعتمادات مالية بقيمة 13.6 مليار جنيه لتطوير الترع في  4400 كيلو متر موزعه على  20 محافظه بالوادي و الدلتا ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع من خلال طرح 511 عمليه تنفذها  الشركات المصرية.

 

وأشار  إلى أنه جاري حاليا أعمال التأهيل لترع  بطول  3500 كيلو متر بالمحافظات، و انه تم الانتهاء من تأهيل عدد من الترع المتعبه بطول 600 كيلو متر وانه جارى أيضا إجراءات الطرح والترسيه لتأهيل ترع بطول 840 كيلو متر ، مؤكدا ان تنفيذ الأعمال والشركات العاملة تسير بصورة مرضية. ‎

و أوضح أن الدولة أعطت أولوية لقرى مبادرة "حياة كريمة" والتى تستهدف القرى الأقل دخلاً، لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث.
 

اقرأ أيضا| الرئيس السيسي يوجه بتطوير شامل لمحطات المياه والصرف الصحي

 

وفي سياق متصل كشف الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الري عن تفاصيل استخدام تقنية جديدة يتم استخدامها لأول مرة في أعمال تبطين الترع ضمن المشروع القومي لتبطين الترع والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى للحفاظ على المياه وتقليل الفاقد من مياه الرى بالترع مؤكدا ان نماذج التبطين  باستخدام تقنية "الجيوسيل اثبت نجاحها ، الجديدة من نوعها وتم تجربتها في تبطين 400 م بترعة سبرباى بطنطا تحت إشراف معهد الإنشاءات التابع لوزارة الموارد المائية والرى و50 متر طولى بترعه الشجرة بالإسماعيلية.


وأشار إلى أن هذه التقنية سيتم توفيرها بالكامل بداية من فبراير القادم، بعد التأكد من جودتها على أنه سيتم تعميم استخدامها بدلا من المواد المستخدمة حالياً، لافتا إلى أنه تم تبطين 400 م حتى الآن بهذه التقنية على ترعة سبرباى للتأكد من جودتها، بالإضافة إلى الانتهاء من تبطين 30 كيلو متر من الترع حتى الآن، وهناك سباق مع الزمن للانتهاء من أعمال التبطين في المدة المحددة.