حصاد 2020| إحلال وتجديد شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في إحلال وتجديد شبكات النقل والتوزيع  خلال عام 2020 بالرغم من جائحة كورونا.

وخلال عام 2020، تم إعادة تأهيل محطات توليد الكهرباء القديمة بما يساهم فى تقليل الفقد الكهربائي ورفع كفاءة الطاقة الكهربية، واستخدام نظام الدورات المركبة في محطات توليد الكهرباء مما يؤدي إلى توليد طاقة بدون استخدام وقود واستخدام وحدات توليد بنظام الضغوط فوق الحرجة ذات الكفاءة المرتفعة، والقيام بدراسات تقييم الأثر البيئي وتطبيق معايير حماية البيئة في محطات توليد الكهرباء، وتطبيق العديد من النظم الهندسية والتكنولوجية المتعلقة بالمياه وتلوث الهواء وخاصة التخلص من العوادم لمحطات التوليد.


وفى مجال الطلب على الطاقة، قام القطاع بالتوسع في استخدام الإضاءة عالية الكفاءة فى القطاع المنزلي والإنارة العامة والمباني الحكومية من خلال استبدال الكشافات التقليدية بأخرى عالية الكفاءة تعمل بنظام LED،وتم إصدار المواصفات القياسية لكفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، مع تحديث معامل اختبارات كفاءة الطاقة الخاصة بالأجهزة الكهربائية.


وصرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، أنه كان  من أولويات القطاع في عام 2020 رغم جائحة كورونا هو تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة وإستيعاب القدرات المولدة.


وأكد شاكر، أن قطاع الكهرباء بذل مجهود جبار لتحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.
 

اقرأ أيضا |«آخر فرصة».. الكهرباء تحذر أصحاب المباني المخالفة