الجزائر تعقد صفقة لاقتناء لقاح "سبوتنيك V" والتطعيم في يناير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت الحكومة الجزائرية، اليوم الخميس 31 ديسمبر، عن عقد أول صفقة مع مخبر روسي لاقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك V".

وكشف وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر، خلال عرضه لنتائج اجتماع الحكومة، الذي جرى اليوم  بتقنية الفيديو كونفرانس، عن اقتناء الجزائر بشكل رسمي للقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا، وفقا لموقع شبكة "النهار".

ونقل بلحيمر، تصريحات وزير الصحة وإصلاح المستشفيات الذي أكد "توقيع صفقة بالتراضي البسيط، لاقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا مع مخبر روسي".

اقرأ أيضاً: الرئيس الجزائري: البعد عن الوطن صعب.. ونتمنى أن يكون عام 2021 أفضل

وأضاف، "معهد باستور باشر سلسلة محادثات مع الشركة الروسية المنتجة للقاح "سبوتنيك V" مع استمرار المحادثات مع أطراف خارجية".

وتابع، الناطق الرسمي للحكومة، أن ذات المعهد يواصل الاستشارات مع الجهات الأجنبية أخرى من أجل اقتناء لقاحات أخرى.

كما استعرض الوزير الـمساعي التي باشرها القطاع في إطار اقتناء اللقاح ضد كوفيد-19، وكذلك عملية الشروع في عملية التطعيم مع حلول يناير 2021.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.