عبد الحليم قنديل: أكثر فترة خفت فيها على مصر خلال حكم مبارك

الكاتب الصحفي عبد الخليم قنديل
الكاتب الصحفي عبد الخليم قنديل

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، إنه فى عشرينيات القرن التاسع عشر كان للدولة المصرية جيش من المصريين يخصها إبان حكم محمد على، مشيرا إلى أن فكرة تحول مصر إلى دولة فاشلة لن تكون.

اقرأ أيضا.. عبد الحليم قنديل: الاقتصاد المصري نجح في تجاوز أزمة كورونا عكس دول كبرى

وأضاف" قنديل" خلال لقائه مع الإعلامية لما جبريل، فى برنامج "المواجهة" المذاع على قناة إكسترا نيوز، اليوم الأربعاء أن مصر ظلت منذ أن تكونت قبل نحو  5 آلاف سنة كدولة، رغم أنها مرت بالكثير من القهر أثناء الاحتلال الاجنبي وتغير انواع الحكام وبين فيضان النيل الى جانب مرورها بمجاعات كثيرة.

وتابع، الثابت في التاريخ المصري أن انطباق الدولة المصرية على حضارتها لم تتغير جغرافياً وظلت مصر فى حدودها التى عليها ولم تتغير أو تتحول إلى  دولة فاشلة .

وأشار "قنديل" إلى  أن أكثر فترة كنت أخاف فيها على الدولة المصرية حينما كانت متماسكة، خاصة أبان حكم الرئيس الراحل حسنى مبارك.

لافتا إلى أن 30 عاما من حكم مبارك  لمصر قلبت ما يسمي بـ "بطن" الدولة وفقدت فيها مصر دورها خارج وداخل مصر نفسها وكان حتماً أن ينتهى هذا الوضع .

وأضاف" قنديل" إن الرئيس الراحل حسنى مبارك دمر حيوية الدولة المصرية على مدار 30 عاماً فترة حكمه لمصر، مشيرا إلى أنه ذكر أن مصر سوف تدفع ثمن هذه الفترة من حكمه مرتين الأولى أثناء حكمه والثانية بعد رحيله وبالفعل دفعت الثمن.

وأشار" الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل" إلى أن الدولة المصرية ممكن أن تمر بمراحل صعود وهبوط ولكنها لا تفنى ابدأ ولا وجود لفكرة التحلل المصري على الإطلاق لوضع مصر المركزى وتجانسها الثقافي وذلك لوجود مسلمين  بجانب مسيحيين، خاصة أن الدولة المصرية قامت بتغيير دينها ولغتها تاريخياً مرات عديدة، ولكنها لم تغير جغرافيتها ابدأ .