«القوى العاملة» 2020| خفض معدلات البطالة وتشغيل 222 ألف شاب

وزير القوى العاملة، محمد سعفان
وزير القوى العاملة، محمد سعفان

خلال العام الجاري 2020، أخذت وزارة القوى العاملة على عاتقها الاهتمام بملف التشغيل والتوظيف للشباب، كي تتماشى مع استراتيجية الدولة المصرية الرامية إلى خفض معدلات البطالة، لذا نظمت الوزارة العديد من ملتقيات التوظيف بمختلف المحافظات، وكذا إصدار نشرة التوظيف الشهرية وإتاحة التقدم للوظائف عبر موقع الوزارة الإلكتروني، وكذا توجيه المديريات بتسجيل الراغبين في العمل بمنشآت القطاع الخاص.

تشغيل 221 ألفا و 808 آلاف في 2020

صرح وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أنه خلال عام 2020، تم تشغيل 221 ألفا و 808 راغبين في العمل بمنشآت القطاع الخاص بسوق العمل الداخلي، من بينهم 2318 من ذوي القدرات الخاصة.

9.2% معدل البطالة بعد كورونا

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن استراتيجية عمل الوزارة خلال هذه السنوات كانت ترمى إلى خفض معدلات البطالة بنسبة 1.5%  سنويا لتصل إلى 6.3% من قوة العمل، وذلك قبل أزمة كورونا، وكان معدل البطالة قد بلغ 7,7% من إجمالى قوة العمل البالغة 29 مليونا و8 آلاف فرد فى الربع الرابع من عام 2019، وارتفع إلى 9,2% بسبب الجائحة خلال الفترة من نهاية مارس حتى نهاية أبريل 2020.

تعيين مليون و499 ألفا و402 شاباً خلال 6 سنوات

وكشف الوزير عن أنه  خلال السنوات الست الماضية تم تعيين مليون و499 ألفا و402 شاباً ، منهم 18 ألفاً و73 من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتوفير 539 ألفاً و301  فرصة عمل بالقطاع الخاص، بالإضافة إلى عقد نحو 30 ملتقى توظيف منذ مايو 2016 حتى فبراير 2020، حققت ما يقرب من 260 ألف فرصة عمل، بنسبة حضور تتراوح بين 70% إلى 85%، وقد بلغ عدد راغبي العمل المسجلين بمكاتب القوى العاملة على مستوى 27 محافظة 3 ملايين و113 ألفاً و 713 راغبا.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم مبادرات وزارة القوى العاملة في ملف التشغيل والتوظيف..

ملتقى توظيف بورسعيد

افتتح وزير القوى العاملة محمد سعفان، ملتقى التوظيف الأول الذي تنظمه جامعة بورسعيد ومديرية القوى العاملة ببورسعيد، ويوفر 2289 فرصة عمل للذكور والإناث في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة  لخريجي الجامعة في 37 شركة ومؤسسات كبرى، برواتب مجزية وفق المهن والتخصصات والخبرات المطلوبة تضمن "حياة كريمة لائقة" للشباب.

وأكد الوزير، أن القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى تعطى للشباب كل التمكين، الأمر الذي جعل وزارة القوى العاملة توجه كامل نظرها، وكل اهتمامها لمصلحة الشباب بتوفير فرص عمل من خلال هذه الملتقيات الفاعلة لخلق نوع من أنواع التوافق بين احتياجات سوق العمل والشباب الباحث عن فرصة عمل، كي يتواجد فى أماكن العمل، ويسهم فى عملية البناء، مشدداً على أن الدول لا تبنى إلا بسواعد أبنائها.

ودعا الوزير شباب الخريجين للدخول في العمل بالقطاع الخاص على الفرص المتوفرة واختيار المناسب منها، مؤكدا أن الخطوة الأولى هي المهمة الأصعب حتى يكتسبوا خبرات، فضلا عن زيادة فرص التواصل مع العديد من المنشآت حتى يتمكنوا من تحقيق طموحاتهم، مشيرا إلى أنه عندما ينضج الشباب داخل المجتمع يمكن أن نساعده في تمويل مشروع صغير.

وقال "سعفان": إن الملتقي يأتي في إطار توفير فرص عمل لائقة للشباب والعمل على الحد من البطالة عن طريق تنظيم فعاليات ملتقيات للتوظيف بالمحافظات المختلفة والتي تهدف الى مساعدة الشباب الجاد والطموح الباحث عن فرص عمل حقيقية من ناحية، وتلبية لاحتياجات الشركات والمصانع من العماله للوظائف الشاغرة لديها من ناحية أخرى ، مؤكدا أن الملتقيات السابقة التي تم تنظيمها بالمحافظات حققت نجاحات في الإقبال عليها من جانب الشباب.

وشدد الوزير على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي ووسائل الوقاية الشخصية داخل الملتقى، مؤكدا تطبيق ذلك الأسلوب في الحياة اليومية نظراً لما تمر به مصر والعالم أجمع في مواجهة الموجة الثانية من إنتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، داعياً الله بزوال تلك الجائحة في القريب العاجل.

ملتقى توظيف مصر الجديدة

تم افتتاح ملتقى التوظيف السنوي الذي ينظمه المعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة، ويوفر 3500 فرصة عمل للذكور والإناث، في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، برواتب حدها الأدنى 2000 جنيه، والأقصى 5000 جنيه، ووفقا للمهن والتخصصات والخبرات المطلوبة في الوظائف المختلفة، وذلك فى اطار دعم الدولة المصرية للتدريب والتوظيف لإنشاء جيل قادر على المنافسة فى سوق العمل داخليا وخارجياً.

وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان: إن الملتقى يقام فى إطار تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى لتوفير فرص عمل لائقة من أجل "حياة كريمة"، بحضور رئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور سامح حبيب، وعميد المعهد الدكتورة سوزان أبو العينين ولفيف المدعوين من نواب البرلمان والشخصيات التنفيذية بالمحافظة ، بمشاركه أكتر من ٣٠ شركة ومؤسسة توظيفية من كبرى شركات الإدارة الفندقية والسياحية ونظم المعلومات الإدارية، فضلا عن حضور أكثر  من ٤٠٠٠ خريج لوجود فرص تدريبية لهم فى الملتقي في مختلف المجالات .      

ملتقى توظيف أسيوط

افتتح اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط ، يرافقه حازم علي حسن وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة ، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، الملتقى التوظيفى الثالث للشباب، والذى تنظمه المديرية بالتنسيق مع المحافظة، والذى يقام بحديقة الفردوس بمدينة أسيوط ، ويوفر 3000 فرصة عمل للذكور والإناث، مقدمة من 32 شركة، منهم 3 شركات من خارج المحافظة، برواتب حدها الأقصى 3000 ألاف جنيه، وفقا للمهن والتخصصات والخبرات المطلوبة في الوظائف المختلفة، وذلك بمختلف المؤهلات العليا، وفوق المتوسطة، والمتوسطة، ، وبدون، فضلًا عن المهن الفنية من جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة.

تعيين 854 شاباً بالدقهلية

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الدقهلية بتعيين 854 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 10 من ذوى القدرات الخاصة، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل" ، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية والذين بلغوا 3718 شاباً منهم 17 من ذوى القدرات، وتوفير 31 فرصة عمل.

تعيين 1193  شاباً بالبحيرة

كشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بالبحيرة بتعيين  1193 شاباً من مختلف المؤهلات من بينهم 8 من ذوي الهمم بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة، من خلال شهادات القيد المرتدة "كعب العمل"، وتوفير 68 فرص عمل ، فضلاً عن إستخراج 698 شهادة قياس مستوى مهارة ونفس العدد رخصة مزاولة مهنة .

تعيين 1628 شاباً بالغربية

 أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الغربية بتعيين 1628 شاباً، في منشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 31 من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل"،  من المسجلين  بمكاتب التشغيل والذين بلغوا  4299 شاباً ، كما تم توفير 2600  فرصة عمل .

تعيين 2151 شاباً بالجيزة

 

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الجيزة بتعيين 2151 شاباً، بينهم 20 شاباً من ذوى القدرات الخاصة بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل"   لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، كما تم تسجيل 5298  راغب عمل منهم 58 من ذوي القدرات ، وتوفير 666 فرصة عمل أخرى.

تعيين 509 شاباً بالفيوم

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة الفيوم بتعيين  509 شباب ، من بينهم  شاب من ذوى القدرات ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل" ، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وتسجيل 1629 من راغبي عمل ، فضلا عن استخراج 361  شهادة قياس مستوى مهارة ورخصة مزاولة مهنة.

تعيين 6551  شاباً بالقاهرة

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة القاهرة بتعيين  6551 شاباً ، من بينهم  50 من ذوى القدرات ، بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل" ، بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وبلغ عدد المسجلين من راغبى العمل بتلك المكاتب 20840 شاباً  ، وتوفير 20 فرصة عمل .

اقرأ أيضا: القوى العاملة بالقليوبية: متابعة لبرامج التدريب المهني بوحدة التدريب المتنقلة