قطارات للشرق والغرب.. خطة «السكة الحديد» لتغطية المناطق الحدودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"خطوط قطارات للشرق والغرب".. شعار رفعته هيئة السكة الحديد خلال الفترة الحالية، من أجل إعادة إحياء خطوط قطارات قديمة "سرقت"، وتنفيذ خطوط جديدة في المناطق الحدودية على مدار السنوات القادمة، من أجل تغطية احتياجات سكانها من خدمة القطارات كأسرع وسيلة مواصلات في مصر.

تفاصيل الخطة
 
وتتضمن خطة "السكة الحديد" لتغطية المناطق الحدودية، إعادة تأهيل خط سكة حديد "أبو طرطور – قنا – سفاجا - الغردقة"، وإنشاء خط سكة حديد "الروبيكي – العاشر – بلبيس"، وربطه مع الميناء الجاف بالعاشر من رمضان المقرر إنشاؤه، وإنشاء خط سكة حديد "أسوان – توشكي" ومده إلى مدينة وادي حلفا بالسودان.

كما تشمل الخطة إنشاء خط سكة حديد "الفردان – بئر العبد – العريش – رفح"، مروراً بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومده مستقبلاً لمدينة طابا، فضلا عن إنشاء خط سكة حديد مرسي مطروح – ميناء جرجوب، وإنشاء خط مرسي مطروح – سيوه ومد خط مطروح – السلوم إلي مدينة بني غازي بليبيا، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية مرورا بدمياط والمنصورة الجديدة. 

اقرأ أيضا| عربات القطارات الروسية من الداخل قبل وصول 13 عربة جديدة.. فيديو

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، تفاصيل تغطية المناطق الحدودية، وكل مشروع على حدة، في السطور القادمة.. 

خط "سيناء"

البداية من سيناء، حيث طرحت هيئة السكة الحديد مشروع إعادة تنفيذ خط «الفردان – بورسعيد – بئر العبد» للمستثمرين، الذي يمتد بطول يصل 44 كلم.

كان هذا الخط يعمل قبل ثورة 25 يناير، لكنه تعرض للنهب وسرقة بعض مهماته، وكذلك التعدي على حرم السكة الحديد، وطرحت الهيئة خلال شهر نوفمبر الماضي، هذا المشروع على المستثمرين لكن لم يتحدد حتى الآن الجهة المسند إليها تنفيذه.

خط "أبوطرطور"
 
ومن خط سيناء إلى أبو طرطور، حيث أعلنت السكة الحديد أيضا استعدادها لإعادة إحياء خط "سفاجا - قنا - أبوطرطور"، والذي يبلغ طوله 700 كيلو متر والذي كان مهملا منذ فترة طويلة.

ومن المقرر أن يتم إعادة إحياء هذا الخط وتطويره بتكلفة 300 مليون دولار أي ما يقارب 7 مليارات جنيه، وسيتم عرضه من المستثمرين استعدادا للتنفيذ وخدمة أهالي المناطق المارة به.

خط "سيوة"

كما تخطط هيئة السكة الحديد إلى خط جديد لخدمة أهالي سيوة، حيث أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة، أنهم يخططون لإنشاء خط سكة حديد جديد يربط "مرسى مطروح وميناء جرجوب"، على أن يتم عرضه على المستثمرين لخدمة سكان هذه المناطق وخاصة بواحة سيوة. 

وقال "رسلان" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الخطة تشمل مد خط "مطروح - السلوم" إلى مدينة بني غازي بليبيا أيضا، لافتا إلى أنه ستتم إجراءات الطرح خلال العام القادم 2021. 

وأوضح رئيس الهيئة أنهم يدرسون هذه المشروعات مع مكاتب استشارية استعدادًا لطرحها على المستثمرين خلال العام المقبل.

خط مطروح

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، في وقت سابق إنشاء خط سكة حديد (مرسي مطروح – ميناء جرجوب)، ومد خط (مطروح – السلوم) إلى مدينة بني غازي بلبيا. 

وشدد "الوزير"، على التخطيط لإنشاء خط سكة حديد يربط ميناء غرب بورسعيد حتى ميناء أبوقير بالإسكندرية، مروراً بدمياط والمنصورة الجديدة.

الربط مع السودان
 
كما أشار "الوزير" إلى إنشاء خط سكة حديد "أسوان – توشكى"، ومده إلى مدينة وادي حلفا بالسودان.