إقبال كبير على «بابا نويل» وشجرة عيد الميلاد

الكريسماس فى المنازل

< صورة مع «بابا نويل» تعوض غياب الاحتفالات
< صورة مع «بابا نويل» تعوض غياب الاحتفالات

كتب هيثم سلامة ومحمد الزهيرى وسرحان سنارة:

رغم منع الاحتفالات هذا العام بالكريسماس فى الفنادق والمنشآت السياحية، لمنع انتشار ڤيروس كورونا، إلا أن الاجواء الاحتفالية تفرض نفسها على الشوارع والمحال التجارية، حيث حرص العديد من المواطنين على شراء زينة عيد الميلاد وشجرة الكريسماس، ليكتفوا بالاجواء العائلية واللمة الحلوة للاستمتاع بليلة رأس السنة فى المنازل.

قامت "الأخبار" بجولة لرصد اجواء عيد الميلاد فى المحال والشوارع بعدد من المناطق حيث رصدت اقبال المواطنين على شراء شجرة رأس السنة والزينات، كما رصدت إقبال الاطفال على شراء نموذج «بابا نويل»

تراوح سعر شجرة الميلاد هذا العام ما بين ١٥٠ و ٢٠٠ جنيه طبقا لحجمها ونوع المادة المستخدمة فى صنعها، بينما كان يباع «بابا نويل» بأسعار من ١٠٠ جنيه وتتجاوز ذلك حسب إمكانياته حيث توجد أنواع تصدر عنها أغانى الميلاد.

يوضح محمود المنياوى «صاحب محل هدايا بشبرا» أنهم منذ بداية شهر ديسمبر نحرص على توفير أشجار الكريسماس والزينات والعاب بابا نويل باشكالها وأحجامها المختلفة، ويبدأ الإقبال عليها من النصف الثانى من الشهر.

ويشير الى أن الإقبال على الشراء متوسط هذا العام ربما لظروف الجائحة ولكن بابا نويل مازال هو المسيطر لحرص الآباء والأمهات على شرائه لأبنائهم لإدخال الفرحة عليهم.

ويضيف: فى السنوات السابقة كانت المبيعات أكبر بسبب تعاقدات الملاهى والفنادق.

وتقول مانو جبيشة «ربة منزل» إنها حرصت على شراء ملابس العيد لأطفالها وإنها ستكتفى بالاحتفال فى المنزل مع عائلتها واضاءة شجرة الكريسماس.

ويشير أحمد فهمى «محاسب» الى أنه سيغير عادته هذا العام فى الخروج للعشاء مع أسرته خارج المنزل فى ليلة رأس السنة وسيكتفى بالسهر فى المنزل مترقباً بداية العام ليتمنى أن يكون الأفضل من سابقه.

وفى الإسكندرية ألقت الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد «كوفيد − 19» بظلالها على نسبة الإشغالات والحجوزات بفنادق الإسكندرية، لاسيما بعد قرار مجلس الوزراء بإلغاء احتفالات رأس السنة حيث تراجعت نسبة الإشغال بالفنادق كما شهدت الأسواق إقبالًا متوسطًا على شراء الهدايا.. 

وأكد على المانسترلي، رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة

بالإسكندرية، أن قطاع الفنادق والسياحة تأثر سلبًا بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف لـ «الأخبار» أنه سيتم إلغاء جميع حفلات «الكريسماس» بفنادق الإسكندرية، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء الذى يحظر أى تجمعات أو حفلات فى أى مكان عام أو خارجي.

وأشار إلى أن نسبة الإشغالات والحجوزات فى الفنادق خلال الفترة الحالية لا تتعدى 20%، بسبب غياب السياحة الوافدة والداخلية.

وفى سوق المنشية وسط الإسكندرية، خيم الركود على محال بيع هدايا الكريسماس بشكل لافت، إذ أجمع التجار على أن نسبة الإقبال أقل من المتوسط رغم أن المعروضات تناسب كافة المستويات.