انفراد| تفاصيل 9 مبادرات للإفتاء لسد الحاجة إلى معرفة الأحكام الشرعية

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

من المعروف عن دار الإفتاء المصرية، أنها تعمل في صمت، ورغم أنها تعمل بعدد قليل إلا أنها تُبهر الجميع كل عام بخطط غير عادية، تحت مظلة فضلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وبجهد كبير من مستشاره العبقري الدكتور إبراهيم نجم، ورغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، خرجت دار الإفتاء لتعلن عن خطتها الخمسية العالمية المتفردة.

وتمكنت بوابة أخبار اليوم من الحصول على تفاصيل المبادرات التي تعمل عليها دار الإفتاء في خطتها للخمس أعوام المقبلة.

وتتضمن أهداف خطة دار الإفتاء المصرية الخمسية، استراتيجية «سد الحاجة إلى معرفة الأحكام الشرعية»، حيث تسعى دار الإفتاء المصرية إلى تعزيز قنوات الاتصال مع المستفتين، وتذليل كافة سبل الوصول إلى المتصدرين للفتوى وممثلي دار الإفتاء المصرية، لتقديم الجواب عن الحكم الشرعي المراد معرفته، وتولي عناية خاصة بالخدمات الإفتائية الموجهة إلى الأقليات المسلمة وكيفية إعدادها ومعالجتها.


ويندرج تحت استراتيجية «سد الحاجة إلى معرفة الأحكام الشرعية»، 9 مبادرات، حصلت «بوابة أخبار اليوم» على تفاصيلها، وتأتي كالتالي:


-    التوسع الأفقي لدار الإفتاء المصرية،  بإنشاء عدة فروع لدار الإفتاء في محافظات مصر المختلفة، على أن يبدأ ذلك في يناير 2022 وينتهي في ديسمبر 2025، ويقوم على تنفيذه مدير الإدارة المركزية لفروع دار الإفتاء.

-    إطلاق القوافل الإفتائية، وهي قوافل تطلقها دار الإفتاء المصرية تستهدف الوصول للقرى والنجوع البعيدة والأقل استخداما لوسائل التواصل مما يقلل من فرص تواصلهم مع دار الإفتاء، على أن يبدأ التنفيذ في مارس 2021، وينتهي في ديسمبر 2024، ويكون مسئول عن التنفيذ مدير الإدارة المركزية لفروع دار الإفتاء.

-    زيادة عدد المتصدرين للفتوى، بالعمل على زيادة عدد المتصدرين للفتوى في مقر دار الإفتاء وفروعها لاستيعاب أعداد السائلين المتزايدة، ويتم البدء في يناير 2021، فيما يتم الانتهاء في ديسمبر 2024، ويقوم على ذلك مدير الإدارة المركزية للشئون الشرعية.


-    تطوير التطبيقات الإلكترونية، وذلك في إطار استهداف الدولة تقديم خدمات متميزة مرتفعة الجودة باستخدام الأساليب التكنولوجية؛ وذلك في استراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030م؛ تسعى تلك المبادرة إلى تطوير ذلك تطبيق دار الإفتاء المصرية وغيره مما يتبع الدار عن طريق زيادة الفتاوى عليه، مع دعم عدة لغات أخرى غير العربية، ومزيد من الترويج للتطبيقات، وإتاحة خدمة حساب الميراث والزكاة، ويتم البدء في يونيو 2021، على أن يتم الانتهاء في يونيو 2022، ويكون المسئول مدير الإدارة العامة للبرمجيات.

-    تطوير وسيلة الفتوى الهاتفية، وذلك بربط عدد من هواتف المتصدرين للفتوى برقم خاص للفتاوى في الدار، وإنشاء قسم نسائي يتكون من مجموعة من الباحثات للإجابة عن القضايا النسائية المحرجة، ويتماشى ذلك مع استهداف الدولة في رؤيتها 2030م زيادة مشاركة المرأة في العمل، على أن يبدأ التنفيذ يناير 2021، ويتم الانتهاء في ديسمبر 2024، ويعمل على التنفيذ مدير الإدارة العامة للشبكات والدعم الفني.

اقرأ أيضًا: انفراد| تفاصيل مبادرات الإفتاء للوصول بالدار كمرجعية إفتائية إلى العالمية

-    إنشاء مرصد للجاليات المسلمة، ويراد بهذه المبادرة إنشاء آلة بحثية لخدمة دار الإفتاء لتحقيق الرصد والمتابعة الرصينة لأوضاع الجاليات الإسلامية في الخارج، على أن يبدأ التنفيذ في يناير 2021، ويتم الانتهاء في يوليو 2021، ويعمل على التنفيذ الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء.

-    إنشاء ملتقى بحوث ودراسات الأقليات المسلمة، وهي مبادرة تعنى بإنشاء ملتقًى يجمع الباحثين والدارسين من مختلف التخصصات التي تتعلق بشئون الأقليات المسلمة، لعقد حلقات نقاشية والخروج بأوراق عمل رصينة، على أن يبدأ التنفيذ في مارس 2021، ويتم الانتهاء في مارس 2022، ويعمل على التنفيذ الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء.


-    التطبيق الإلكتروني العالمي للفتاوى، وهو تطبيق إلكتروني عالمي للفتاوى باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، على أن يبدأ التنفيذ في يناير 2022، ويتم الانتهاء في يناير 2023، ويعمل على التنفيذ الإدارة العامة للبرمجيات.

-    وحدة الإنتاج الفني للفتوى، بإنشاء وحدة إنتاج فني متخصصة تهدف إلى إنتاج برامج وأفلام قصيرة لتسهيل الحصول علي الفتاوى الشرعية بشكل إبداعي، على أن يبدأ التنفيذ في يناير 2023، ويتم الانتهاء في ديسمبر 2024، ويعمل على التنفيذ رئيس قطاع الإعلام.