جانتس يعلن خوض انتخابات إسرائيل.. ويتعهد بإنهاء مسيرة نتنياهو السياسية

جانتس ونتنياهو
جانتس ونتنياهو

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس استمراره في المعترك السياسي الإسرائيلي، وخوضه انتخابات الكنيست المقررة في 23 مارس، مشيرا إلى أنه بعد الانتخابات سيكون هناك تحالف ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقطع جانتس، زعيم حزب أزرق أبيض، بذلك الطريق أمام فكرة اعتزاله الحياة السياسية، التي ترددت في الفترة الأخيرة، بعد قرار حل الكنيست الثالث والعشرين، وانهيار الائتلاف الحاكم بينه وبين نتنياهو.

اقرأ أيضًا: للأسبوع الـ27 على التوالي..احتجاجات ضد نتنياهو رغم حل الكنيست

وخلال مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن قراره بشأن مستقبله السياسي، تعهد جانتس بالعمل على تسطير نهاية حكم نتنياهو، قائلا: "نهاية طريق نتنياهو السياسي هو إنجاز لحزب لأزرق أبيض".

وتابع قائلا: "لقد عرفنا جيدا أن نتنياهو لم يكن يقول الحقيقة، ولم يرى بنا شركاء للحظة".

اقرأ أيضًا: أحلام جانتس الضائعة.. كيف حولها «التحالف مع نتنياهو» إلى سراب؟

ودافع جانتس عن حزبه قائلا: "أزرق أبيض أنقذ الدولة.. لقد دفعنا ثمنا سياسيا ثقيلا"، في إشارة منه للتراجع الكبير في شعبية حزبه.


وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي قائلا: "لقد منعت إغلاق المحاكم، ومنحتكم الحرية للتظاهر".

وأكمل حديثه قائلا: "سنحافظ على الحكومة من الداخل حتى الانتخابات، وبعد الانتخابات سنشكل حلفا ضد نتنياهو".

وتشير استطلاعات الرأي الحديثة في إسرائيل إلى تضاؤل فرص حزب "أزرق أبيض" في الانتخابات المقبلة، حيث تتوقع أن يتذيل المشهد، ويحصد أقل عدد من مقاعد الكنيست، بعدما كان القطب الثاني، خلال الانتخابات الثلاثة الماضية، مع حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه نتنياهو.

ويتوقع خبراء أن يتفكك حزب أزرق أبيض قبيل الانتخابات، كما تقول مصادر من داخل الحزب أن جابي أشكنازي، أحد كبار قادة الحزب، والذي يشغل حاليا منصب وزير الخارجية الإسرائيلي، سيعتزل الحياة السياسية.

وتجري إسرائيل في مارس المقبل رابع انتخابات تشريعية للكنيست في ظرف سنتين، بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام، و2 مارس الماضي.